"الرباط لسينما المؤلّف".. بأثر رجعي

21 يناير 2016
(من فيلم "إطار الليل")
+ الخط -

بعد أن كانت مقرّرةً نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يُنتظر أن تنطلق فعاليات الدورة الواحدة والعشرين من "مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلّف" في 29 من الشهر الجاري وتستمرّ حتى الخامس من شباط/ فبراير المقبل، بمشاركة 25 بلداً.

يحتفي المهرجان بالسينما الإيطالية التي تحلّ ضيف شرف على دورته الجديدة، من خلال عرض ستةٍ من أعمالها الكلاسيكية، واستعادة المخرج باولو بازوليني، الذي يُقدَّم في الافتتاح عرضٌ أوبرالي مستوحىً من فيلمه "لافيتا".

ضمن المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الروائية الطويلة، يشارك 14 عملاً سينمائياً من بينها: "بغداد خارج بغداد" لـ قاسم حول من العراق، و"إطار الليل" لـ تالا حديد و"جوّع كلبك" لـ هشام العسري" من المغرب، و"كم الساعة في عالمك؟" لـ صافي يزدانيان من إيران، و"ظل النساء" لـ فيليب غارال من فرنسا، و"أنا جندي" لـ لوران لاريفيار من فرنسا، و"بائع الأدوية" لـ أنطونيو مورابيتو من إيطاليا.

ومن الأعمال المشاركة ضمن فئة الأفلام الوثائقية: "رسائل من اليرموك" لـ رشيد مشهرواي من فلسطين، و"أنا مع العروسة" لمجموعة من المخرجين (إنتاج فلسطيني إيطالي مشترك)، و"آخر الكلام" لـ محمد الزاوي من الجزائر، و"ملح الأرض" (برازيلي فرنسي) لـ جوليانو ريبيرتو سلغالو وويم وندرز، و"الريف 1985/ 59" لـ طارق الإدريسي من المغرب.

تترأّس الممثلةُ الرومانية كريستينا فلوتور لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي تضمّ كلاًّ من التشكيلي المغربي أحمد جاريد، والمنتج السينمائي الأميركي دون سميث، والصحافية والسينمائية الفرنسية أنطونيا نعيم، والكاتب والمخرج السينمائي الكاميروني باسيك إميل، والسينمائي التركي أزايلزي طان.

إلى جانب المسابقة الرسمية، تُعرض أفلامٌ أخرى ضمن عدد من الفقرات؛ مثل "فقرة السينما المغربية" و"سينما العالم" و"الأفلام الأجنبية" و"استرجاع". كما تعرض الدورة الأفلام الثمانية عشرة التي اختارتها تظاهرة "نصف شهر المخرجين" في "مهرجان كان السينمائي" الفرنسي.

إضافةً إلى العروض السينمائية التي تُقام في "مسرح محمد الخامس" وقاعتي "النهضة" و"الفن السابع"، ينظّم المهرجان عدداً من الفعاليات الثقافية والفكرية والورشات التدريبية.

من بين ندوات الدورة: "دور الموسيقى في إبداعية الفيلم" و"شعرية السينما" و"سؤال السينما في البحث العلمي الأكاديمي المغربي"، ودرس في السينما، يقدّمه المخرج المصري داود عبد السيد، ولقاء حول سينما بازوليني، ولقاءان مفتوحان مع المخرجَين المغربيين حكيم بلعباس وهشام العسري.

يكرّم المهرجان ثلاثة سينمائيين يعرض أيضاً عدداً من أعمالهم، وهم: المخرجة والكاتبة المغربية فاطمة لوكيلي والمخرج المصري داود عبد السيد والمخرج الليتواني شاروناس بارتاس.

يُذكر أن الدورة الحالية كانت مقرّرة نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، غير أن "جمعية الرباط للثقافة والفنون" المنظّمة للمهرجان أعلنت تأجيلها إلى الشهر الجاري، بسبب "صعوبات مادية" وعدت بالعمل على تجاوزها، حتى "تكون الدورة على مستوى عالٍ من التنظيم والاحترافية"، مؤكّدةً الاحتفاظ بجميع برامج وفعاليات التظاهرة.



اقرأ أيضاً: "ليلة القمرة العمية": ثلاث حيوات معلّقة

المساهمون