"التراث الأردني رقمياً".. كيف ومن يكتبه

14 يونيو 2020
(من خرائط الفسيفساء الأثرية في مدينة مأدبا الأردنية)
+ الخط -

انطلقت ورشة عمل "تحرير مقالات موسوعية عن التراث الأردني"، في "مكتبة المركز الأميركي للأبحاث الشرقية" (أكور) في عمّان في شباط/ فبراير الماضي بهدف تطوير المحتوى المتعلق بالثقافة الأردنية على موسوعة ويكيبيديا، ولكنها انقطعت بسبب الإغلاق العام الذي عرفته البلاد مع انتشار كوفيد-19.

وها هي الورشة تعود مرة أخرى للانعقاد افتراضياً، رغم إنهاء فترة الحجر في الأردن، اليوم وغداً، عبر برنامجي Slack و Zoom، لتدريب المشاركين على تحرير مقالات ويكيبيديا باستخدام مكتبة مفتوحة الوصول وموارد أرشيفية.

يعيد القائمون على الورشة طرح تساؤلاتها وخبراتها حول "أي من التراث الثقافي الأردني يستحق ان يكون مُعرفاً لدى الجميع؟ سواءٌ كان موقعاً أثرياً أو شاعراً أردنياً، أو معلوماتٍ تخص التراث تعد صعبة العثور عليها عبر الإنترنت".

يستكمل المشاركون التدريب تحرير النصوص لإبراز التراث الأردني وإثراء المعلومات المتوفرة عنه من خلال مشاريع مفتوحة المصدر مثل ويكيبيديا، ويكيميديا كومنز وويكي بيانات وباللغتين العربية والإنكليزية، حيث يسعى القائمون إلى إدخال 20,000 كلمة على الموسوعة.

كذلك يجري تقديم قائمة عناوين مقترحة للمشاركين لكتابة المقالات والعمل بها خلال الورشة.هدف ورشتي اليوم وغداً هو الكتابة والتحرير والترجمة وإضافة اقتباسات إلى المقالات المتعلقة بالتراث الثقافي في الأردن.

تعتمد الورشة في تحقيق أهدافها على الخبرة من المنظمات المتعاونة "ويكيميديا بلاد الشام" و"الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح" و"المركز الأميركي للأبحاث الشرقية".

تبدأ الورشة بعروض تقديمية وتوزيع مهمات الكتابة والتحرير والتداول حولها، ثم يقوم المنظمون بتحليل النتائج ومشاركتها مع المشاركين، بما في ذلك تتبع عدد الاقتباسات المضافة وعدد المقالات التي تم تحريرها وإنشائها خلال يومي العمل.

المساهمون