"الأفريقي للتنمية" يسعى لجمع 400 مليار دولار لإطعام القارة

19 سبتمبر 2016
سيضخ البنك 24 مليار دولار لتحريك الخطة(ايسوف سانوجو/فرانس برس)
+ الخط -


يسعى البنك الأفريقي للتنمية إلى جمع ما بين 300 إلى 400 مليار دولار بحلول 2025 لإطعام أفريقيا، وفق استراتيجيته في تحويل الزراعة الأفريقية، والتي عرضها يوم الاثنين في مقره بأبيدجان.

وقال شيجي أوجوكو مدير الزراعة والمنتجات الزراعية الصناعية في البنك "نحتاج إلى ما بين 300 و400 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة لإنجاح التحول الكامل".

وتنفق أفريقيا قرابة 35 مليار دولار سنوياً لاستيراد الغذاء في حين أن 65% من أراضيها الزراعية غير مزروعة.

وسيضخ البنك مباشرة 24 مليار دولار لتحريك الخطة.

وأضاف أوجوكو "مساهمتنا بسيطة، إنها نقطة في بحر. نحتاج إلى أكثر من ذلك بكثير. صناديقنا يجب أن تشكل محفزات لكي ينضم إلينا مانحون وشركاء آخرون".

وأضاف أن القطاعين العام والخاص لا يبديان اهتماما بالزراعة و"الحكومات الأفريقية إسهاماتها متواضعة في الزراعة. علينا أن نعمل على زيادة الاستثمارات الحكومية في قطاع الزراعة".

وأشار إلى أن "القطاع الخاص لديه موارد هائلة لا يستخدمها. البنوك على سبيل المثال لا تقرض المزارعين. علينا أن نغير هذا التوجه، ونجعلها تزيد استثماراتها خمس مرات".

وقال "علينا أن نوفر رأس المال الأساسي للبنوك ونسهم في ضمان عدم تعريضها للمخاطر، وإيجاد أدوات لتوظيف الصناديق السيادية لمصلحة الزراعة".

ولفت أوجوكو إلى أن "المشكلة الأولى للزراعة الأفريقية هي ضعف الإنتاجية. التكنولوجيا متوفرة، ولكنها لا تصل إلى المزارع. يجب أن يصل المزارعون إلى الاستقلالية ولكن لتحقيق ذلك عليهم أن يتعاملوا مع الزراعة بوصفها عملا تجارياً وليست وسيلة للعيش".

وأضاف أن "المشكلة الثانية هي القيمة المضافة. نحن لا نحول ما ننتجه. نحن نصدر المادة الخام. صناعة الشوكولاته تمثل على سبيل المثال 100 مليار دولار سنويا في العالم. أفريقيا تحصل على أقل من 10% رغم أنها تنتج 80% من بذور الكاكاو".

وتطرق أوجوكو كذلك إلى ضعف البنى التحتية وشبكات الري والقطاع المصرفي ومناخ الأعمال، لكنه أعرب عن تفاؤله بقوله "نعتقد أن بإمكاننا تحقيق ذلك خلال عشر سنوات، ولكن لا ينبغي الانتظار حتى 2025. السباق يبدأ اليوم".


(فرانس برس)