منير الإدريسي

منير الإدريسي

شاعر وكاتب مغربي.

مقالات أخرى

مرشحان منتهيا الصلاحية. هذا ما يجول في ذهن المشاهد وهو يتابع مهزلة الرجلين المرشحين لرئاسة أميركا (بايدن وترامب) خلال المناظرة الرئاسية التي جرت بينهما.

02 يوليو 2024

أن يمنح الفرنسيّ صوته لحزب التجمّع اليميني المتطرّف معناه أن يقوّض البناء الذي تأسّس عليه تصوّر الدولة عبر التراكم والخبرة وفلسفة الحكم لصالح النقيض تماماً

25 يونيو 2024

تعيش فرنسا على وقع زلزالٍ فجّره الرئيس ماكرون، بعدما أعلن حل البرلمان الفرنسي والدعوة لانتخابات مبكرة، وسط تخوفات من وصول اليمين المتطرّف إلى سدّة الحكم.

18 يونيو 2024

بينما كان يحتفل زعماء الغرب بذكرى الإنزال على شواطئ النورماندي، كان منظر الرئيس الأوكراني زيلينسكي بينهم، يذكر بأنّ الحرب تقف على أبواب أوروبا مجدداً.

11 يونيو 2024

لا يوجد الشّعر الحقيقي إلّا في المستقبل؛ لامتلاكه كأيِّ فنٍّ حقيقي صفة التجاوز. فلا يستقيم إبداع بلا تجاوز وإلا انتفى عنه الإبداع وسقط في التّكرار المُمِل.

04 يونيو 2024

افتعلتْ النِّسوية حروباً في جبهاتٍ متعدّدة ضدّ الرّجل، بل زحفت بهذه الحرب إلى ساحة اللغة، حين اعتبرت أنّ هذه الأخيرة ما هي إلاّ صورة من الاستبداد الذكوري.

28 مايو 2024

حياةُ المرءِ وسعادته أقدس من مكانِ مسقط الرأس، حيث اللغة الأم، الثقافة.. لذلك يترك الناس بلدانهم ويهاجرون؛ ليعيشوا في ظلّ ثقافةٍ غريبة، بنظمٍ وعقائد مختلفة.

21 مايو 2024

يشير ما حدث مع الكاتب أسامة المسلم في معرض الرباط للكتاب، إلى دخولنا في زمنٍ جديد، تتراجع فيه القراءة والكاتب الجيّد مقابل تقدّم الصورة والكاتب المزيّف

14 مايو 2024

أبدى طلّاب الجامعات وهم يرتدون وجه فلسطين الناصع من خلال الكوفية والعَلم، كراهيةً واضحةً ضد الخطابات المتعالية والعنصرية للغرب وسياسته الداعمة لإسرائيل.

08 مايو 2024

يكاد يُلغى الكِتاب في عالمنا العربي، كما تنعدم أيّة إشارةٍ إليه، إلا من مكتباتٍ محشورة في الزاوية، وأكشاك صغيرة مُفلسةٍ لا ينتبه إليها المارّة.

01 مايو 2024