حمزة محفوظ/ فيسبوك

حمزة محفوظ

صحافي وباحث من المغرب، مقيم في مارسيليا جنوب فرنسا. مهتم بحرية الصحافة وقضايا الهجرة والتعبيرات الثقافية الموازية للربيع العربي. 

مقالات أخرى

بوفاة الزميل حكيم عنكر بفيروس كورونا تفقد الصحافة الثقافية المغربية والعربية واحداً من ألطف وأبهى كتابها. وأفتقد بموته إنساناً طالما اعتبرته نموذجاً في ممارسة مهنة الصحافة بنبل واجتهاد

10 ديسمبر 2020

نشهد مجموعة من الفعاليات الثقافية انطلقت في المغرب، في السنوات القليلة الأخيرة، مميزها هو رغبتها في الخروج إلى الفضاء العام والمقاهي والساحات، بغاية لا تقتصر على النشاط لذاته والمشاركين فيه فقط، بل تروم دعوة الآخرين للمشاركة، والاهتمام بالفعل الثقافي.

26 مارس 2015

لا يُعترف إلى حد الآن بالمدارس الدينية التي تُلقن المذاهب المختلفة، كالشيعية مثلا. كما لا يُسمح للجماعات الحركية التي تنازع على الشرعية السياسية أو الدينية للدولة، بتأسيس وفتح جمعيات للتعليم الديني كجماعة العدل والإحسان.

26 فبراير 2015

المراقب للحال المغربي، يقف على حقيقة أن المنظمات الشبابية أصبحت تملك القدرة على التنسيق في ما بينها للقيام بأنشطة كبيرة، بما فيها تحريك الشارع أحيانا. كما تحظى بمرئية مميّزة في الإعلام، مستفيدة من تجربة حراك العشرين من فبراير وتشبيكاته وتجربته.

18 فبراير 2015

مع إعلان 25 من الشهر الجاري موعداً لإطلاق "متحف الفن المعاصر" في الرباط، يتجدد الجدل حول المشروع المتعثر منذ سنوات. أصوات تتعالى ضد ميزانيته وعملية اختيار الفنانين المشاركين فيه، ورواية رسمية تعزو التأخر إلى طبائع الأمور.

10 سبتمبر 2014

مع ندرة العناوين التي تستعيد أحداث 20 فبراير التي شهدها المغرب، يبرز السؤال حول فعل الكتابة، إبداعية أم تسجيلية، ودوره في تأريخ حدث كهذا. قضية تعيد إلى الأذهان مقولة عبد الله العروي الذي حذّر من ضياع جهد شباب الحركة.

02 سبتمبر 2014

يشهد المسرح المغربي، منذ بضع سنوات، نشوء جيل جديد من الفرق، تتميز عن سابقاتها التي كانت تنبني على نجومية الفنانين وصناعة الأسماء الكبيرة. هنا وقفة عند أسئلة هذا الجيل وموقفه من ثنائية الدعم والرقابة التي تتبعها الدولة.

25 اغسطس 2014