يرى الكاتب أن الرأسمالية ستنتهي، دون أن يؤكد أي من سيناريوهاته التي يصفها بـ "الخيال العلمي الاجتماعي"، فالهدف هو فهم الحاضر لمحاولة استشراف السيناريوهات المستقبلية المحتملة التي قد نصل إليها، في ظل واقعين يعيشهما العالم المعاصر؛ الأتمتة والتحديات البيئية الراهنة.
قبل أشهر، نشرت مجلة "غرانتا" (Granta) الأدبية على موقعها مقالاً بعنوان "لماذا نحن ما بعد-حقيقيين" يرى الكاتب بيتر بوميرانتسيف فيه أننا نعيش في عالم "ما بعد الحقيقة"، لا تهمّ فيه المعلومة الصحيحة بقدر ما يهمّ الكذب والزيف الذي يخاطب العاطفة.
بقي جون بيرجر حتى عقده التاسع حاضراً بتعليماته: انظر، استجوب، وكن مشكّكاً دوماً. ففي عالم بشع يُنهَش الفن لصالح السوق كما يُنهش الفقراء لصالح الأثرياء، تبدو مساءلة الرؤية كما فَعَل صاحب "طرق في الرؤية" فِعلَ مقاومة وأمل.
يأتي الألبوم الأخير "شجرة الهيكل العظمي" ليكمل ما بدأه الموسيقي الأسترالي نك كيف قبل ثلاث سنوات في أسطوانة "ادفع السماء بعيداً" في تقديم موسيقى أهدأ وأرق تبتعد عن أجواء الغاراج والبانك روك، لكنها لا تخلو من تجريب واستكشاف موسيقي.
من خلال قصّة "شاب ناجح" مهنياً يتّجه إلى ممارسة الملاكمة، تحاول رواية الكاتب الأردني معن أبو طالب، الصادرة حديثاً عن دار "الكتب خان" في القاهرة، العودة بالرواية العربية إلى قصّة الفرد في صراعه مع ذاته قبل أي شيء آخر.
يتجه الموسيقيون الشباب في الأردن إلى بناء مشهد يجرّبون أنفسهم من خلاله، مستفيدين من اطلاعهم على ثقافات موسيقية أخرى. بعيداً عن جدل السائد والبديل، لا يزال المشهد الموسيقي في عمّان ينمو معوّلاً على استمرارية فنانيه، في ظل غياب جو تنافسي.