avata

جاد عز الدين

مقالات أخرى

لماذا تخاف الديكتاتوريات من الفنانين؟ الجواب البديهي الأوّل هو التأثير الكبير للفنانين على الشعب، فهم الذين يخاطبون مختلف الشرائح بلهجة بسيطة وبكلمات مفهومة وقريبة من يومياتهم وحياتهم ومشاكلهم

26 أكتوبر 2016

هي ربما الشهرة التي تشكّل عاملاً مغناطيسياً بين النجوم، أو ربما المال، أو قد يكون الحب وحده، لكنّ الأكيد أن ارتباط النجمات، الفنانات بشكل خاص، بلاعبي الرياضة يعتبر من أكثر العلاقات إثارة للجمهور.

15 فبراير 2016

على الرغم من أنّ الإحصاء الدقيق لعدد الألبومات العربية المباعة حول العالم غير دقيقة، وعلى الرغم من غياب أرقام شفافة ورسمية لعدد المبيعات إلا أنّ ألبومات كثيرة لفنانين عرب حققت مبيعات خيالية، في العالم العربي، والعالم.

03 فبراير 2016

لا يمرّ عام من دون تحطّم عدد من الطائرات. بعض أسباب هذه الحوادث القاتلة معروفة، مثل سوء الأحوال الجوية، أو عطل فنيّ طارئ لكن هذه ليست وحدها أسباب تحطّم الطائرات وموت الضحايا. إليكم بعض أغرب حوادث تحطّم الطائرات:

28 يناير 2016

إذا كانت السجون مليئة بأشخاص ارتكبوا جرائم مختلفة، فإن أغلب هؤلاء هم من الراشدين البالغين. لكن في العالم مجموعة من المجرمين الذين ارتكبوا جرائم، في أغلبها هي جرائم قتل، وهم أطفال. هنا نستعرض أصغر 5 مجرمين في العالم:

25 يناير 2016

أغلب تترات (شارات) الرسوم المتحركة، لا تزال حيّة في ذاكرة مواليد الثمانينيات والتسعينيات، ولعلّها الذكريات الوحيدة المتبقية من مسلسلات الكارتون هذه.

23 يناير 2016

رغم منسوب الحرية المرتفع الذي بات يتحرك داخله الفنانون والفنانات العرب والعالميون حتى، إلا أن بعض المواضيع تبقى محرّمة من بينها المواضيع المرتبطة بالجنس. لكنّ عندما يتعلّق الأمر بالجرائم الجنسية فإن جدار الخوف بدأ ينكسر

20 يناير 2016

اليوم، ومع الذكرى الخامسة لهروب الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، لا تزال علاقات بن علي ومعه باقي حكام الأنظمة الدكتاتورية مع مجموعة من النجوم العرب والعالميين، مثار جدل واسع.

15 يناير 2016

منذ عقود والرقابة في العالم العربي تشدّد خناقها على الأعمال الفنية لأسباب مختلفة، تارة باسم السياسة وتارة باسم الدين أو الأخلاق. هنا أبرز الأعمال الفنية التي منعت في الأشهر الأخيرة في العالم العربي.

13 يناير 2016

يعيش العالم العربي منذ عقود في حروب مستمرة. صور كثيرة تكشف إرادة الحياة والحب التي تتخطّى أي إرادة أخرى عند القسم الأكبر من الشعوب العربية.. بينها صور الأفراح والزواج. الزواج الذي يستمر رغم آلة القتل التي لا تتوقف.

12 يناير 2016

للشهداء قصص وأسماء ووجوه، وأحباء تركوهم خلفهم. للشهداء أغانٍ غنيت لهم. فما هي أبرز الأغاني التي غنيت للشهيد في العالم العربي؟

28 ديسمبر 2015

صحيح أنّ قسماً كبيراً من المجتمعات حول العالم يتجه إلى الأكل الصحي، والطعام الذي يحمل خصائص غذائية مفيدة، لكن ما لا يعرفه كثيرون أن بعض الطعام الصحي يحتوي على كميات كبيرة من الوحدات الحرارية التي تؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن.

27 ديسمبر 2015

خمسة أعوام من الموت السوري اليومي. المشهد بات عادياً: جثث أطفال تحت الركام.. جثث أطفال فوق الركام..جثث أطفال سوريين طافية على وجه المياه أو على شاطئ غريب. هل رأيتم أطفال سورية هذا العام؟ هنا 10 صور ستذكّركم بالعام السوري المنقضي

26 ديسمبر 2015

مئات الأغاني غُنيت لعيد الميلاد عربياً وعالمياً. في يوم عيد الميلاد نستعرض أبرز هذه الأغاني والنجاحات التي حقّقتها

25 ديسمبر 2015

المال والشهرة والنفوذ، هذه هي المكتسبات الثلاثة التي يحظى بها نجوم العالم بعد دخولهم دائرة الأضواء. لكن بعضهم فشل في الحفاظ على هذه الأموال. هنا قائمة بسبعة نجوم أفلسوا تماماً بعدما كانوا يسبحون في نعيم الأموال.

21 ديسمبر 2015

تقول سنّة الحياة إن الأبناء يدفنون والديهم لكن في أحيان كثيرة تنكسر القاعدة، فيدفن الأهل أولادهم في أعمار صغيرة. ومن بين هؤلاء نجوم كثر فقدوا أولادهم باكراً جداً، نذكر هنا 7 نجوم عرب فقدوا أولادهم

19 ديسمبر 2015

قبل أن يصبح العلاج لفيروس الـ"إيدز" متاحاً بشكل أكبر، وقبل أن يصبح مرض المناعة المكتسب، فيروساً يمكن للإنسان التعايش معه في حال حصل على العلاج، كان الـ"إيدز" فيروساً قاتلاً. هنا قائمة بخمسة نجوم ماتوا بـ"الإيدز"

18 ديسمبر 2015

لكل بلد، ولكل مجتمع ثقافته الخاصة، في كل تفاصيل الحياة ويومياتها. في موضوع الزيجات والتقاليد المرتبطة بها، يبقى لكل ثقافة تفاصيلها الخاصة إلى حدّ كبير، والغريبة في أحيان كثيرة بالنسبة للثقافات الأخرى

17 ديسمبر 2015

هل تقود الأغاني والأعمال الفنية إلى السجن؟ الجواب بشكل عام يجب أن يكون لا، لكن في العالم العربي، حيث تتعدّد الرقابات على الفنّ، يدخل فنانون السجن بسبب أغانيهم. هنا نستعرض أبرز 5 فنانين عرب دخلوا السجن بسبب أغانيهم

16 ديسمبر 2015

غالباً ما يحاول الفنانون الابتعاد عن المواقف السياسية بهدف الحفاظ على جمهورهم، لكن في ظل الأوضاع الأمنية المهتزة في العالم العربي، بات هذا "النأي بالنفس" شبه مستحيل. وفي ما يلي خمسة فنانين قتلوا بسبب ما قيل إنها خلفيات سياسية.

15 ديسمبر 2015

عشرات آلاف الأغاني أنتجت في القرن الماضي، بينها آلاف الأغاني التي تعتبر "هيتّات" وحققت نسب مبيعات خيالية، لكن بينها أغاني دخلت التاريخ لتصبح الأكثر مبيعاً في التاريخ. هنا قائمة بأكثر عشرة أغانٍ مبيعاً في التاريخ

30 نوفمبر 2015

نادراً ما يغضب الفنانون على المسرح، أو لنقل إنهم يحاولون عدم التعبير عن غضبهم هذا. لكن أحياناً يعجز هؤلاء عن كبت مشاعرهم، فيشتمون أو يصرخون مباشرة على المسرح. في ما يلي خمسة فيديوهات لفنانين غضبوا على الجمهور أو الفرقة الموسيقية

25 نوفمبر 2015

خرج من مختلف المحافظات المصرية فنانون نجحوا بشكل كبير. لكن بقي مشهد الموسيقى المستقلة أو ما يعرف بالأندرغراوند، محصوراً بشكل أساسي داخل القاهرة. هنا قائمة بأبرز خمسة فنانين/ فرق مستقلة من خارج العاصمة المصرية

20 نوفمبر 2015

في سجلّ الأغنية العربية، عشرات الأغاني التي حاولت التطرّق إلى مواضيع محرّمة، من بينها موضوع المخدرات، الحشيش تحديداً. هنا أشهر 5 أغانٍ تطرقت إلى الموضوع، بعيداً عن الأغاني التوعوية من مخاطر المخدرات.

19 نوفمبر 2015