avata

أنيس غنيمة

شاعر فلسطيني من غزة

مقالات أخرى

في الحرب عندما تطلب شوكولاتة، لا تطلب لك. اطلبها لأمّك. في الحرب عندما تطلب شوكولاتة قُل شوكلاتة مُرّة. هذه دروس مستفادة على الأقلّ تُخفّف من وطأة: بحّ يعني خلّص. آخر لوح جرى بيعه من شويّ.

25 نوفمبر 2023

تقف الطائرات صفّاً واحداً وتنظر بعين واحدة: "هذا البيت لا يعجبني". يُقصف البيت بوابل من الصواريخ الحديثة، هل هناك أحد فيه؟ هذه ليست من مهام الطيّار. تهرع سيارات الإسعاف والدفاع المدني، لا يتوقّف القصف، يجب أن يظلّ الإرهاب مستيقظاً لفترة أطول.

23 مايو 2021

يمكنني أن أُخفي حبّي للمرأة/ في جوربٍ مثقوب/ أو في حذاء بالٍ،/ حُبّ المرأة؟/هذا آخر همّي/ إذا كنت سأعيش يوماً بعد./ لست مبالياً او محتاطاً/ سأمشي حافياً/ مثل المهرّج على المسرح/ وأدق بقدميّ/ اللتين من شوكٍ/ خشب كل زهرةٍ تفوح.

19 اغسطس 2016

جرائم صهيونية عديدة كان البحر شاهداً على حدوثها، فإذا كان للبحر ذاكرة باتساعه كما يقولون، فإنه يستذكر كيف أن البوارج الحربية الإسرائيلية التي تحاصر القطاع بحرياً قامت بإلقاء ثماني قذائف في المجزرة الدموية التي استهدفت عائلة غالية عام 2006.

06 اغسطس 2016

البّحارةُ الذين علِقوا في مركبٍ بعيد/ بجيوبهم الملطّخةِ بالفقر وأنوفهم الطويلة التي لا تنكسِر.. بقلوبهم المثقوبة بمراسٍ مسننة/ البحّارةُ الذين اصطدموا للتوّ بصخرةٍ بيضاءَ لها أسنانٌ كما أسنان حبيبتيِ، كم أودّ لو أضمّهم.. هؤلاء الذين أصبحوا/ إخوتي في الغرق.

10 يوليو 2016

لكِ ضحكةُ أرجوحةٍ يغني فوقها طفل. *** جمِدت البُحيرة/ ما من ملحٍ هنالكَ الأن. جمالكُ يتفتّحُ/ كزهرةٍ في حائطٍ مشقوق/ وقلبي أراهُ كبابٍ مُشرَع. *** أكتبُ عنكِ من فوقِ شجرة/ أنا أقلُّ شأناً/ من عصفورٍ لا يجد مكاناً.

09 يونيو 2016

شهر واحد فقط يفصلنا عن ذكرى آخر عدوان إسرائيلي على غزة، رغم أن الحصار الذي تمارسه "إسرائيل" والمتواطئون معها،هو عدوان على مدار اللحظة. ففي 8 تموّز 2014، كان للذاكرة الفلسطينية أن تحشد المزيد من أجل 51 يوماً من الإبادة الجماعية.

05 يونيو 2016

كل ما قلته عن الموت يموت الآن/ كل هذا السرورِ/ إنما هو لقاء كلمة لم أقلها بعد، إنني سعيدٌ، كما لو أنني أتكلّم للتوّ/ لغة الحب الأبدي/ مسرورٌ مثل عصفورٍ،
ويمكنني أن أطير الآن حول بيتي، مطلقاً سراح ما أُحب.

29 مايو 2016