avata

هيئة تحرير جيل

مقالات أخرى

هل يلاحق قانون "ماغنيتسكي" الأميركي المتورطين في التعذيب بمصر؟ سؤال يفرض نفسه بعد تقديم 23 منظمة حقوقية عالمية قوائم بأفراد تورّطوا بارتكاب انتهاكات جسيمة في حقوق الإنسان بينهما ضابطان مصريان، لهيئات أميركية ودولية.

19 سبتمبر 2017

إن اتباع المعايير الدولية في مجال تداول المعلومات، من شأنه أن يضمن تحقيق الأهداف المرسومة، حتى لا تتحوّل إلى إمكانية للتوظيف من قبل المسؤولين والهيئات العامة، لحجب المعلومات والتضييق على إعادة استعمالها، دون اعتماد معايير واضحة أو مراقبة فعالة.

10 سبتمبر 2017

تحدث ظاهرة الكسوف عندما يكون القمر بين الأرض والشمس على استقامة واحدة؛ حيث يمكن رؤية قرص القمر يعبر قرص الشمس ويغطيه. وفي مواقع معينة من الأرض، يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس.

22 اغسطس 2017

لم يتردّد كثير من الملعقين على الفيديو الذي ظهر فيه الشاب الجزائري معلنًا انضمامه للطريقة الكركرية، على وصف أصاحب هذه الطريقة بممارسة السحر والشعوذة واستحضار الجن، بعدما ادعى الشاب "‘أنه شاهد عوالم متعدّدة، وجُمعت له السماوات السبع في غرفة صغيرة".

21 اغسطس 2017

يُشير المحامي والناشط السياسي، هيثم محمدين، في الحوار الذي أجراه مع موقع "جيل" إلى حقائق استراتيجية عدة تفرضها اتفاقية كامب ديفيد التي وقّعها الرئيس السادات مع الكيان الصهيوني، وفرضت تبعية مباشرة للولايات المتّحدة وتقليص الدور المصري في محيطه الإقليمي والمحلّي.

20 اغسطس 2017

رفض الأمن المصري السماح للقافلة الجزائرية، بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة الذي يحاصره الاحتلال الصهيوني، رغم حصولها على جميع التصاريح المطلوبة، ووضعت جميع المساعدات الإنسانية تحت الرقابة الجمركية بعد أن قضت القافلة ثلاثة أيّام في المعبر المصري.

19 اغسطس 2017

تشكّل ظاهرة زواج الشباب العربي من الأجنبيات، إحدى الإشكاليات الاجتماعية التي فتحت نقاشًا واسعًا حول خلفياتها وانسجامها مع الأوضاع السياسية والثقافية والاقتصادية في العالم العربي. في هذا الملف نحاول أن نقترب أكثر من الظاهرة من خلال بعض اللقاءات والقراءات.

10 اغسطس 2017

هذه الأغنية هي العمل الأوّل للمغنّي المغربي بعد حبسه في فرنسا، على خلفية قضية اعتداء جنسي، وحسب تصريحات موزّعة على قنوات مغربية فإن لمجرد ألّف الأغنية في الأشهر القليلة الماضية التي قضاها في الحبس الاحتياطي والمتابعة في حالة سراح بباريس.

09 اغسطس 2017

قبل تسعة أعوام، رحل محمود درويش، ولم يشهد الفوضى التي تملأ وسائل التواصل الاجتماعي؛ لم يرَ كثيرًا من الهراء الذي يُنشر على صفحات هذه المواقع ويُنسَب له؛ يُنشر على صفحات مختصّة بآخر صيحات الموضة، أو وصفات الأكل.

09 اغسطس 2017

حلقات من السخرية يدشّنها باستمرار روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، ضدّ عبد الفتاح السيسي، في مناسبات متعدّدة، شملت قراراته السياسية وآراءه العامة، في أزمات الدولة المتراكمة والمعقّدة، وذلك منذ توليه السلطة، فضلًا عن تحليلاته التي تبدو ساذجة وسطحية وتعرّي شخصيته "البليدة".

31 يوليو 2017