avata

حسن أشرف

مقالات أخرى

يخشى أن تؤدي استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كوهلر، التي عزاها إلى أسباب صحّية، إلى عودة ملف حل نزاع الصحراء إلى نقطة البداية، وذلك بعد التقدم الحاصل، وجمعه كل أطراف النزاع حول طاولة واحدة.

23 مايو 2019

توالت في المغرب عمليات تفكيك السلطات الأمنية للعديد من الخلايا الإرهابية في مختلف مناطق البلاد، آخرها ما جرى الأربعاء الماضي، عندما تم تفكيك خلية مشكّلة من 13 فرداً، ينشطون في مدن قلعة السراغنة وسلا والدار البيضاء والمحمدية.

28 يناير 2019

يقوم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، بزيارة رسمية إلى المغرب، حاملاً معه ملفات هامة، حيث سيلتقي في الرباط بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وبمسؤولين حكوميين آخرين، كما أنه من المرتقب أن يلتقي في وقت لاحق بالعاهل الملك محمد السادس.

25 يناير 2019

تتعرض وزارة "الأمانة العامة للحكومة" في المغرب أكثر من غيرها للكثير من الانتقادات، حتى باتت توصف من طرف سياسيين ونشطاء، بكونها "مقبرة القوانين"، بسبب ما يعتبرونه تأخراً كبيراً في اعتماد نشرها القوانين والقرارات في الجريدة الرسمية، إيذاناً بدخولها حيّز التنفيذ.

16 نوفمبر 2018

انتقدت خبيرة مغربية تصنيف منظمة "فريدوم هاوس" الجديد الذي وضع المملكة في المرتبة الخامسة والأربعين من بين 100 دولة في العالم في مؤشر حرية الإنترنت لعام 2018، متراجعاً وفق ذات التصنيف الدولي ثلاث درجات.

08 نوفمبر 2018

يبدو أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وموريتانيا تتجه نحو التحسن بعد فترة غير قصيرة من "التوتر الصامت"، وذلك من خلال تحركات ولقاءات ورسائل على أعلى مستوى، إلى جانب خطوة تعيين السفراء المتبادلة بين البلدين، الأمر الذي ربطه مراقبون بملف الصحراء.

03 نوفمبر 2018

لم يكن مفاجئاً قرار مجلس الأمن الدولي، تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء "مينورسو" لمدة ستة أشهر، إذ جاء القرار منسجماً مع التوصية الأميركية التي خالفت مقترح بلدانٍ حليفة للمغرب، خاصة فرنسا وإسبانيا، بالتمديد لعام كامل.

01 نوفمبر 2018

يستعد ملايين التلاميذ في المغرب للعودة إلى مدارسهم الحكومية والخاصة يوم السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعد عطلة مدرسية مدتها عشرة أيام، إلا أن عودتهم إلى الأقسام ستكون مختلفة، مع تغيير مواعيد الدراسة تبعاً للتوقيت الصيفي المعتمد.

29 أكتوبر 2018

اتسم المشهدان الحكومي والحزبي في المغرب خلال الفترة الماضية، بعددٍ من التوجهات والقرارات المشوبة بنوعٍ من التوتر والاحتقان داخل البيت الحكومي، بدءاً من "مقاطعة" وزيرٍ أعمال المجالس الحكومية، وصولاً إلى تهديد حزبٍ مشارك في الحكومة، بالانتقال إلى المعارضة.

29 أكتوبر 2018