خليل قويعة - القسم الثقافي

خليل قويعة

باحث وفنان تشكيلي من تونس

مقالات أخرى

تتعمّد السياسات العربية تهميش "مفهوم الإبداع الفنّي"، كما ترى أن النفقات على ذلك تأتي من باب التشجيع أو الشفقة. في حين أنّ الفنّ، لدى الدول رمز مناعة حضارية وعلامة سيادة، فعواصم الاقتصاد حيث تنشط رعاية الفنون.

21 يونيو 2022

التجارب الفنية لا تحتكم إلى تطلّعات الذات المُبدعة إلى الحرية وحسب، ولا هي عمل منزّه عن المنفعة، وبالتالي هي غير مستقلّة إنّما مرتبطة بالظروف الاقتصادية. وما ننظر إليه على أنه خلاصة الوجدان الإنساني يؤول بين أيدي المستثمرين إلى قيمة مالية.

07 يونيو 2022

إذا ما وقع تدارك منظومة القيَم التي يهدينا إيّاها شهر رمضان الكريم في البلاد العربيّة، ستكون البرمجة الثقافيّة بمثابة مراجعة للْذات الجماعيّة وخروج من التّباعد والحسابات الضيّقة والخلاص إلى جماليّة الاجتماع وإعلاء روح المدينة الجامعة.

14 ابريل 2022

لم نكترث بمغبّة أنّ تكون العالميّة الموهومة، والمخصّصة لنا، سجناً هيّأه لنا الآخَر لنكتفي بالعيش فيه. ألم يتأكّد لنا أنّ التّصنيفات المتحفيّة لفنون الشعوب تُوضَع وفق رؤية جيو-استراتيجية تحكم طريقة كتابة تاريخ الفنّ بين شمال وجنوب؟

10 ابريل 2022

لا يقدّم الكاريكاتير، مهما تتعدّدت مدارسه، حقيقة جاهزة في طبق مطرّز بالذهب أو بالعاج. إنّه بمثابة ورشة تفكير حيّة. ومن هذا الجانب، يمثل الكاريكاتير ثورة تواصليّة تقوم على المشاركة وتبادل المواقف والتفاعل الخصب والتّحريض على التّأويل.

10 مارس 2022

تفتح العلاقة بين الخطّ العربي والرقمنة على ضرورات أبرزُها إعادة تمثّل ما لهذا الفن من دينامية خلّاقة قابلة للاستثمار في زماننا المليء بمزالق التّشويه والاستلاب، والذي يُصنع بعض الخطّ العربي الرقميّ فيه بأيدٍ لم ترسم حرفاً من الضاد يوماً.

26 فبراير 2022

برحيل الفنان التونسي الأسبوع الماضي، انغلق قوس خمسين سنة من الترحال الفني، كانت خلالها لوحته نافذة على اللامعقول الذي يربك الواقع فيحوّله إلى كتاب من الأسئلة. ابتكر عادل مقديش منطقة يتحوّل فيها النّظام السّردي للعالم إلى نسيج من العلامات البصريّة.

04 فبراير 2022

الاستنكار، وإن كان أضعف الإيمان، لا يكفي. والتنديد والشّجب، وغير ذلك من المواقف من بَنات المشاعر النّبيلة، لا ولن يكفي. لا بدّ من الاشتغال على ما من شأنه أن يحوّل الحقّ الفلسطينيّ إلى مجال الحقيقة الكونيّة وإلى مركز المعقوليّة الإنسانيّة.

25 مايو 2021

أمَا آن لهذه اللّوحة أن تكون انكشافاً متدرّجاً لأنطولوجية الذات ما بين الخطوط واللّمسات وترحالاً داخل المناطق المهجورة في قاع الرّؤية، بل وفتحاً من فتوح عالم آخر تصنعه هذه الذات لتسترجع فيه ذاتيّتها الإنسانيّة المسلوبة فتقدّمُها على نحو آخر؟

28 مايو 2020

على عكس زملائه من الفنّانين الحُروفيّين العرب الذين اتّخذوا من الحُروف مادّة تشكيلية مجرّدة، لم يفصل بُلّاطه بين العلامة التشكيلية ووظائفها داخل النص المكتوب. ومن ثمّ، جاء بلوحة نتدبّرها بصرياً بوصفها منجزاً تجريدياً قائماً على الحركة والإيقاع والتوليف.

19 اغسطس 2019