5 أزمات تُربك انطلاقة الموسم الجديد من الدوري التونسي الممتاز

30 سبتمبر 2022
منافسة مُنتظرة في بطولة الدوري التونسي (Getty)
+ الخط -

تنطلق الجمعة منافسات الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم للموسم الجديد 2022-2023، بإجراء الدفعة الأولى من الجولة الافتتاحية، لكن المسابقة تواجه بعض الأزمات التي تُهدد إقامتها في أفضل الظروف.

تأخر كبير

أثار تأخر انطلاقة الدوري التونسي إلى أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الجاري جدلاً واسعاً في الشارع الرياضي في البلاد، نظراً لتزامن هذا الموسم مع إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ووفقاً لذلك فإن الدوري سيتوقف بعد 5 أو 6 جولات على أقصى تقدير، لفسح المجال لمنتخب "نسور قرطاج" للمشاركة في المونديال.

ميركاتو ضعيف

باستثناء بطل النسخة الماضية، الترجي، ووصيفه الاتحاد المنستيري، فإن بقية الأندية الكبرى، وهي النجم الساحلي والأفريقي والصفاقسي، لم تبرم أي صفقات في فترة التنقلات الصيفية، بسبب تعرضها لعقوبة المنع من التعاقدات جراء نزاعات مع لاعبين سابقين لهم، وهو ما يشير إلى تراجع مستوى هذه الأندية في الموسم الجديد.

هلال الشابة يبعثر الأوراق

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي في لوزان "كاس" قبول الاحتجاج القانوني الذي قدمته إدارة هلال الشابة للفوز بنقاط مباراة الفريق ضد الأفريقي من الموسم الماضي، ليضطر الاتحاد إلى إعادة الفريق إلى جدول أندية الدوري الممتاز، وذلك قبل ساعات قليلة من انطلاق الموسم.

تخبط في نظام البطولة

بعد صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي، يوم الخميس، اجتمع أعضاء الاتحاد التونسي سريعاً وقرروا تبديل النظام العام للمسابقة والزيادة في عدد الأندية من 14 إلى 16، وذلك بدمج هلال الشابة مع المجموعة الأولى، وإقامة مباريات فاصلة بين أندية المتلوي وجرجيس وحمام الأنف، لتحديد هوية الفريق الذي سينضم إلى المجموعة الثانية.

النقل التلفزيوني

لم تنجح أي قناة محلية إلى حد الآن في شراء حقوق بث مباريات الدوري، تزامناً مع الخلافات القائمة بين الاتحاد والتلفزيون الرسمي، على المستحقات المالية للعقد القديم، في وقت أعلنت شبكة قنوات "الكأس" القطرية أنها ستنقل المواجهة الأهم في الجولة الافتتاحية، وهو لقاء الكلاسيكو بين فريقي الترجي والصفاقسي، يوم السبت.

المساهمون