3 أسباب وراء الفوز الصعب لمنتخب الجزائر في افتتاح "شان"

14 يناير 2023
احتشدت الجماهير الجزائرية بأعداد كبيرة في المدرجات (Getty)
+ الخط -

حقق منتخب الجزائر الرديف فوزاً صعباً على نظيره المنتخب الليبي بهدف نظيف، خلال اللقاء الذي جمع المنتخبين، الجمعة، على ملعب نيلسون مانديلا، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين "شان" المقامة حالياً في الجزائر، وتستمر لغاية 4 فبراير/ شباط المقبل.

ولم يلقَ الأداء الذي قدمه رجال المدرب، مجيد بوقرة، رضى الجماهير الجزائرية في افتتاح هذا العرس القاري، إذ لم يتحقق الانتصار إلا عبر ركلة جزاء سجلها أيمن محيوص في الشوط الثاني من اللقاء.

ضغط البدايات

هناك عدد من الأسباب قد تكون وراء هذا الظهور الشاحب للمنتخب الجزائري، من بينها ضغط المباريات الافتتاحية، حيث إن لاعبي المنتخب صاحب الأرض والجمهور كثيراً ما يدخلون اللقاء الأول تحت ضغط كبير، لكونه يبقى في الكثير من المرات المرشح الأبرز للفوز باللقب، مثلما هو حال الخضر في هذه البطولة، وهو يولّد ضغطاً سلبياً لدى اللاعبين.

ملعب جديد

كذلك يبقى الملعب الجديد، نيلسون مانديلا، أحد الأسباب وراء المستوى الهزيل للاعبي المنتخب الجزائري، لكونه استاداً حديث النشأة، ومن المبكر أن يعتاد اللاعبون معالمه في أول مباراة رسمية، فضلاً عن قرب مدرجاته من أرض الملعب، وهو ما يولد ضغطاً آخر على اللاعبين الممارسين في الدوري الجزائري، الذين اعتادوا أكثر اللعب على الأرض ذات العشب الاصطناعي في المنافسات المحلية.

عقم الهجوم

السبب الثالث فني بحت، وهو يتعلق بضعف الهجوم الذي يعيشه المنتخب الجزائري المحلي منذ سنوات، لغياب مهاجم قناص قادر على صنع الفارق، وهذا مع المستويات غير المقنعة التي يقدمها الثنائي، أيمن محيوص وكريم عريبي، رغم نجاح الأول في تسجيل ركلة جزاء إلا أنه لم يستطع صنع الخطر أمام مرمى المنتخب الليبي، وهو حال بديله عريبي الذي قدم بدوره مستويات بعيدة عن المأمول في نصف الساعة الذي شارك فيه.

المساهمون