3 أسباب دفعت الجزائر للانسحاب من تنظيم كأس أفريقيا

26 سبتمبر 2023
الجماهير الجزائرية تأمل في تألق منتخبها في الكان (فايز نور الدين/Getty)
+ الخط -

 

قرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم وبشكل مفاجئ سحب ملف ترشحه لاحتضان نهائيات أمم أفريقيا 2025 و2027، وفي أول قرارات الرئيس الجديد للهيئة، وليد صادي، الذي كان قد جرى انتخابه في هذا المنصب الخميس الماضي، خلفاً لجهيد زفيزف.

وجاء قرار الاتحاد الجزائري لكرة القدم قبل الاجتماع المرتقب للمكتب التنفيذي في الاتحاد الأفريقي للعبة، الأربعاء، في القاهرة، حيث سيكشف عن الفائز بتنظيم "كان" 2025 وكذلك "كان" 2027، في حين أن قرار الجزائر بالانسحاب من هذا السباق يتعلق بـ3 أسباب.

تطوير الكرة في البلاد

يتمثل السبب الأول الذي دفع اتحاد الكرة الجزائري لاتخاذ قرار الانسحاب من سباق احتضان نهائيات أمم أفريقيا، في رغبة الرئيس الجديد وليد صادي، في تكريس جهوده الأولية على تطوير كرة القدم المحلية، التي تمرّ بالعديد من المشاكل التنظيمية، سواء من حيث تكوين اللاعبين أو قطاع التحكيم، وحتى النتائج القارية والإقليمية للفرق، باستثناء التألق الذي حققه نادي اتحاد العاصمة خلال عام 2023.

تثبيت الأقدام

كما أن السبب الثاني راجع لرغبة وليد صادي وكذلك المكتب الجديد لاتحاد الكرة التركيز على الولوج إلى مختلف لجان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وكذلك مكتبه التنفيذي على المدى القريب، وكذلك الاقتراب من صناع القرار وتثبيت أقدام التمثيل الجزائري داخل الهيئة بعد غياب طويل، وهذا قبل استضافة التظاهرات القارية من موقع قوة. عكس ما هو الأمر في الوقت الحالي.

ملاعب جديدة

ويسمح التراجع الجزائري بدخول سباق الترشح لاستضافة نهائيات أمم أفريقيا 2025 و2027، باستفادة البلاد من ملاعب ومنشآت جديدة تسمح بدخول السباق الترشح لاستضافة نسخ أخرى بطريقة مثالية، على غرار وجود مشاريع لبناء ملاعب أخرى في الجنوب وشرقي الجزائر، رغم أن هناك العديد من الملاعب العصرية جرى تدشينها خلال العامين الأخيرين تسمح باستضافة "كان" بسهولة كبيرة، مثلما كان الحال في المنافسات التي نظمتها الجزائر خلال الفترة الأخيرة.

المساهمون