بالأرقام...فلسفة غوارديولا مع السيتي تؤكد تفوقها

27 نوفمبر 2017
مانشستر سيتي بقيادة غوارديولا يحتل صدارة الترتيب (Getty)
+ الخط -
يتصدر نادي مانشستر سيتي في الوقت الحالي بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بفارق ثماني نقاطٍ عن أقرب منافسيه، وتحديداً الغريم التقليدي في المدينة نادي مانشستر يونايتد، صاحب الـ29 نقطة، ولكن الأرقام تؤكد استحقاق كتيبة المدرب جوسيب غوارديولا لهذا التفوق.

ولا يقتصر تعملق السيتي في الموسم الثاني للمدرب الإسباني السابق لبايرن ميونخ وبرشلونة غوارديولا على صعيد تصدر الدوري بل إنه يعتبر صاحب الهجوم الأقوى بفارق 14 هدفاً عن الشياطين الحمر، كما أنه ثاني أفضل دفاع أمام خصمه المباشر أيضاً في الترتيب، إذ اهتزت شباكه ثماني مرات مقابل ست للطرف الثاني وذلك بفضل تألق الحارس الإسباني ديفيد دي خيا.

كل هذه العوامل تؤكد أن السيتي يسير على الطريق الصحيح، خاصة أن الجميع يراه من أفضل الفرق على صعيد القارة الأوروبية، بل بات مرشحاً بصحبة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لخطف لقب دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه، بعدما كان قد بلغ في الموسم ما قبل الماضي نصف النهائي الذي خسره أمام ريال مدريد.

ونعود إلى طريقة وفلسفة بيب التي انتهجها في كلّ نادٍ حط رحاله به، فهو الذي طور "التيكي تاكا" في برشلونة بالسنوات الماضية وحاول أن يطبقها أيضاً في بايرن ميونخ بالرغم من أن الأخير كان يمتلك عقلية لعبٍ معينة، لكن الجميع سار كما يريد المدير الفني الذكي.

ويُعتبر السيتي صاحب المركز الأول على صعيد التمريرات في الدوري الإنكليزي الممتاز، إذ وصل الرقم إلى 9.439 بفارق كبير عن صاحب المركز الثاني، نادي أرسنال، الذي نفذ لاعبوه 7.776 تمريرة، وهو الذي يدربه الفرنسي أرسين فينغر.

أما المركز الثالث في عدد التمريرات بالبريميرليغ فكان من نصيب ليفربول الذي نفذ 7.453 تمريرة مع المدرب الألماني يورغن كلوب، وخلفه توتنهام هوتسبر بـ7.426 تمرير تحت قيادة الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينيو، وأخيراً يأتي ساوثهامبتون خامساً بـ6.899 تمريرة.

المساهمون