ميسي وأوباما وأردوغان ينضمون لقائمة مودّعي محمد علي

05 يونيو 2016
محمد علي أعظم ملاكم في التاريخ (العربي الجديد)
+ الخط -
ودّع العالم بأسره الأسطورة محمد علي، ذلك الملاكم السابق الذي أحبه الجميع ليس فقط بسبب الإنجازات التي حققها، إنما لأخلاقه العالية ومواقفه التي ستخلد في الذاكرة إلى الأبد.

محمد علي رحل عن عمر 74 عاماً في مستشفى فينيكس الأميركية، بعد مشكلات في التنفس، وهو الذي كان مصاباً بمرض الشلل الرعاش، بعد فترة من اعتزاله الملاكمة في العام 1981.

العالم كرّم محمد علي بطريقته، ونبدأ بملك الكرة البرازيلية "بيليه" والذي قال عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "قضينا أوقاتاً كثيرة سوية، دائماً ما بقينا على اتصال طوال السنوات الماضية، أتمنى أن يحصل على الراحة بجانب الرب، وأتمنى أن تتمتع عائلته بالقوة"، وأرفق هذه العبارة بصورة تجمعهما سوياً في العام 1977.



بدوره نشر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي صورة لمحمد علي، وكتب تحتها "طر كالفراشة والسع كالنحلة" هي عبارة اشتهر بها الأسطورة الراحل، أما النجم الألماني مسعود أوزيل فقد كتب على حسابه الخاص في تويتر عبارة كان يستخدمها علي: "المستحيل ليس حقيقة، هذا رأي شخصي"، وأضاف لاعب أرسنال "شكراً للإلهام، أنت الأعظم في كل الأوقات".




وعلى غرار هؤلاء نستعرض هنا بعض النجوم الذين لم ينسوا تخليد ذكرى محمد علي في يوم رحيله، على غرار أيقونة يوفنتوس وإيطاليا السابق ديل بييرو، وأسطورة الحراسة الدنماركية ومانشستر يونايتد، بيتر شماكيل، ولاعبين حاليين، مثل مدافع إسبانيا جيرارد بيكيه، ياياه توريه، الكراوتي إيفان راكيتيش، وحتى أن الأندية العالمية والفيفا قامت بالأمر عينه.



بدوره كتب النجم المصري محمد صلاح، لاعب نادي روما على صفحته في تويتر عبارة تلخص قيمة محمد علي الكبيرة: "سوف نستمر نحن -الرياضيين- في التعلم منك محمد علي لفترة طويلة قادمة، ارقد بسلام".


كما كتب النجم المصري الكبير المعتزل محمد أبو تريكة على حسابه في تويتر: "وفاة قدوة كل الرياضيين، قدم نموذجا للكفاح والإصرار والطموح، سيبقى اسمه مخلداً في سجلات التاريخ، رحم الله الأسطورة محمد علي".



من عالم الرياضة ننتقل إلى السياسة، حيث لم يفوّت رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما هذه المناسبة الحزينة، حيث كتب على حسابه الرسمي في تويتر: "نصلي من أجل ملاكمنا الأعظم، أن يرقد بسلام في نهاية المطاف".

من رئيس أميركا ننتقل إلى رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، الذي غرّد على حسابه في تويتر: "رحمة الله على محمد علي، الذي تحلى بالشجاعة والقناعة والتصميم فألهم العالم بأسره"، وكذلك كان لرئيس الوزراء التركي داود أوغلو رأي على فيسبوك أيضاً: "نزاله الحقيقي لم يكن باللكمات، ولكنه كان بقلبه وذهنه من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان، رحم الله محمد علي، وحديث رئاسة الولايات المتحدة عنه يؤكد قيمته والإرث الذي تركه للبلاد، فليسكنه الله فسيح جناته".

أما ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا فكان له عبارة مميزة على فيسبوك حيث قال: "لم يكن محمد علي بطلاً على الحلبة فقط، بل كان بطلاً أيضاً في الحقوق المدينة، ونموذجاً يحتذى به لكثير من الناس".





المساهمون