مصر وتونس أمام مباراة مصيرية...والجزائر لمتابعة التألق

29 مارس 2016
مصر أمام فرصة التأهل (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
يعتبر المنتخبان الجزائري والمغربي الوحيدين اللذين حققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط مع المنتخبين الغاني والسنغالي، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2017.

وتحتفظ مصر وتونس بالمركز الأول في مجموعتيهما، فيما جاءت موريتانيا في المركز الثاني، المجموعة الثالثة عشرة، والسودان، المجموعة التاسعة، في الثالث، وتقبع جزر القمر في مجموعتها بالمركز الأخير برصيد 3 نقاط، وهو مركز ليبيا وجيبوتي في مجموعتيهما، ولكن بلا رصيد أو أمل.

ويواجه المنتخب المصري نظيره النيجيري في مباراة مصيرية في المجموعة السابعة اليوم على استاد برج العرب غرب الإسكندرية، لحسم اسم صاحب المركز الأول في المجموعة التي تضم معهما تنزانيا وتشاد التي انسحبت. ويتصدر المنتخب المصري القمة برصيد 7 نقاط من الفوز على تنزانيا 3/صفر وتشاد 5/1، والتعادل مؤخراً في الجولة الثالثة مع نيجيريا 1/1 والتي تأتي في المركز الثاني برصيد 5 نقاط من الفوز على تشاد بهدفين بدون رد وتعادلها مع تنزانيا بدون أهداف، والتي جاءت في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، بعد فوزها في الجولة الثالثة على تشاد بهدف دون رد.
وبشطب نتائج تشاد بقرار من الاتحاد الأفريقي بعد إعلانها الانسحاب من التصفيات، يكون للمنتخب المصري 4 نقاط مقابل نقطتين لنيجيريا ونقطة واحدة لتنزانيا، وهو ما يعني تأهل فريق واحد فقط من المجموعة بدون الدخول في ترتيب أفضل مركز ثانٍ.

ويواجه المنتخب التونسي الاختبار نفسه عندما يلتقي توغو على أرضها ووسط جماهيرها في إطار المجموعة الأولى التي احتدم السباق فيها، بعد أن تساوت ثلاثة منتخبات في رصيد ست نقاط، وهي تونس وتوغو وليبيريا، بعد الجولة الثالثة التي فاز فيها نسور قرطاج على توغو بهدف ليوسف المساكني، وتغلبت ليبيريا على جيبوتي صاحبة المركز الأخير بدون رصيد بالنتيجة نفسها، وكانت تونس قد فازت على الرأس الأخضر وخسرت خارج ملعبه أمام ليبيريا في الجولتين الأولى والثانية.

وفي المجموعة التاسعة، يواجه المنتخب السوداني نظيره كوت ديفوار، وهو في موقف لا يحسد عليه، بعد هزيمته في الجولة الثالثة بهدف لكواسي غريفينيو، وتوقف رصيده عند ثلاث نقاط فقط مقابل سبع نقاط للغابون وخمس لكوت ديفوار ونقطة واحدة لسيراليون التي خسرت 1/2 أمام الغابون.

وفي المجموعة العاشرة، يحاول المنتخب الجزائري حسم الموقف أمام نظيره الإثيوبي، بعد أن سحقه 7/1 في الجولة الثالثة، وارتفاع رصيده إلى 9 نقاط، مقابل أربع لسيشل التي هزمت ليسوتو بهدفين بدون رد في الجولة الثالثة، ومثلها لإثيوبيا، ولا رصيد لليسوتو.

وفي المجموعة الثالثة عشرة، تتمسك موريتانيا صاحبة المركز الثاني برصيد 6 نقاط بآمالها عندما تلتقي غامبيا، بعد أن هزمتها في الجولة الثالثة بهدفين مقابل هدف، حيث تعادلت الكاميرون صاحبة المركز الأول برصيد 7 نقاط 2/2 مع جنوب أفريقيا التي وصل رصيدها إلى نقطتين مقابل نقطة واحدة لغامبيا.

اقرأ أيضاً:يوهان كرويف..أعظم من كل هؤلاء!
المساهمون