الهلال يُتوّج بلقب دوري السوبر السوداني بعد انسحاب المريخ

01 يوليو 2024
دكة بدلاء الهلال السوادني في استاد القاهرة، 1 إبريل/نيسان 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي الهلال تُوج بلقب دوري السوبر السوداني في دار السلام بعد انسحاب المريخ بسبب خلافات حول البث التلفزيوني وقرارات الاتحاد السوداني لكرة القدم.
- البطولة شهدت مشاركة ثلاثة أندية وأقيمت خارج السودان بسبب الظروف الأمنية، حيث فاز الهلال على الوادي نيالا (7-1) والمريخ عليه (1-0) قبل الانسحاب.
- الهلال والمريخ تأهلا لدوري أبطال أفريقيا، بينما يشارك الوادي نيالا في كأس الكونفيدرالية الأفريقية، مع تحديات تواجه الهلال بقيادة المدرب فلوران أبيينغي.

تُوج نادي الهلال بلقب دوري السوبر السوداني الذي احتضنته العاصمة التنزانية دار السلام، بعد انسحاب غريمه التقليدي نادي المريخ من مباراة الديربي التي كانت مقررة أمس الأحد، على خلفية أزمة البث التلفزيوني، واحتجاجه على قرارات الاتحاد السوداني لكرة القدم، إذ رفض الأخير طلب المريخ بإخراج كاميرات التلفزيون من ملعب المواجهة، في ظل عدم اتفاقهما بشأن العائدات المالية وحقوق النادي من بث اللقاء.

وبعد توقف المسابقات المحلية لمدة 14 شهراً بسبب الحرب الدامية التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم 15 إبريل/نيسان عام 2023، قرر الاتحاد السوداني لكرة القدم إقامة بطولة دوري السوبر خارج أرضه بمشاركة ثلاثة أندية، هي الهلال والمريخ والوادي نيالا، ويأتي ذلك من أجل تحديد الفريقين المعنيين بخوض بطولة دوري أبطال أفريقيا، في الموسم القادم، والنادي الذي سيشارك في مسابقة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، ليقع الاختيار على تنزانيا لاحتضان البطولة عقب الحصول على موافقة الاتحاد التنزاني لكرة القدم.

وتمكن نادي الهلال من تحقيق فوز عريضٍ على نادي الوادي نيالا، في اللقاء الأول الذي أقيم يوم 25 يونيو/حزيران المنصرم، بنتيجة (7-1)، ثم انتصر نادي المريخ، هو الآخر، على فريق الوادي نيالا، في الجولة الثانية يوم 27 من الشهر ذاته، بنتيجة هدف دون مقابل، وكان منتظراً أن تحدد مباراة الديربي بين الغريمين التقليديين الهلال والمريخ بطل دوري السوبر السوداني، قبل أن يقرر مسؤولو نادي المريخ الانسحاب من المواجهة، بعد فترة وجيزة من وصولهم إلى الملعب، في ظل رفض الاتحاد السوداني طلبهم.

وقال نادي المريخ، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أمس الأحد: "المريخ يرفض أداء مباراته أمام الهلال بسبب تجاوزات الاتحاد السوداني لكرة القدم ورفضه إخراج كاميرات التلفزيون"، وأكد عضو مجلس إدارة نادي المريخ ورئيس بعثته في تنزانيا، هيثم كابو، أن فريقه رفض خوض اللقاء بسبب عدم احترام الاتحاد السوداني حقوق المريخ، وإفراطه الزائد في سوء تنظيم دوري السوبر، بطريقة أثارت الاستهجان والسخرية، حسب تقديره.

واستنكر هيثم كابو عدم رد الاتحاد السوداني لكرة القدم على استفسار نادي المريخ بشأن قضية البث التلفزيوني، إذ قال: "الاستهانة بالسوبر والقمة السودانية وصلت إلى مرحلة عدم انعقاد اجتماع تقليدي للمباراة، في حدث غريب يُعتبر الأول من نوعه، وبالطبع هي حالة عدم تقدير واضحة، ومحاولة للتجاوز غير المبرر، حتى لا تتم الملاحقة بتوضيح الغموض في موقف البث التلفزيوني".

وتأهل نادي الهلال، بطل دوري السوبر السوداني، ووصيفه المريخ، إلى مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الموسم القادم، فيما سينافس فريق الوادي نيالا في بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، مع الإشارة إلى أن فريق الهلال، بقيادة المدرب الكونغولي فلوران أبيينغي، تمكن من الوصول إلى دور مجموعات دوري الأبطال في الموسمين السابقين، وحاول، قدر المستطاع، المنافسة والذهاب بعيداً رغم إيقاف نشاط الدوري السوداني، خاصة في موسم 2022-2023، إذ كان قريباً من بلوغ الدور ربع النهائي، قبل خسارته في الجولة الأخيرة أمام نادي الأهلي المصري.

وكان نادي الهلال ممثل السودان الوحيد في دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا في النسخة الأخيرة، لكنه حل ثالثاً في المجموعة التي ضمت أندية بيترو أتلتيكو الأنغولي، والترجي والنجم الساحلي التونسيين، فيما ودع نادي المريخ المسابقة من الدور التمهيدي الثاني، عقب إقصائه على يد نادي يانغ أفريكانز التنزاني، بالخسارة أمامه ذهاباً بنتيجة (2-0)، وإياباً بـ (1-0).

المساهمون