بالفيديو... سيدات اليابان يُبهرن الجماهير بهدف على طريقة برشلونة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
25 يونيو 2015
C65A24B3-BD55-4E59-A6D7-1EFD8A1F8799
+ الخط -


شهدت المباراة التي جمعت بين المنتخبين الياباني والهولندي، يوم الثلاثاء، على ملعب بي سي في فانكوفر، ضمن دور الـ16 من بطولة كأس العالم للسيدات 2015 التي تقام في كندا، تسجيل واحد من أجمل الأهداف الجماعية في تاريخ كرة القدم النسائية.

وعزفت لاعبات المنتخب الياباني الأول لكرة القدم سيمفونية كروية رائعة توجنها بهدفٍ مُذهلٍ حمل إمضاء لاعبة خط الوسط، ميزوهو ساكاجوتشي، حيث ساهم هذا الهدف في صعود منتخب الساموراي الياباني إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم للسيدات 2015 المقامة حالياً في كندا.

ونجحت لاعبات المنتخب الياباني في تطبيق فلسفة "التيكي تاكا" التي ينتهجها لاعبو فريق برشلونة الإسباني، وذلك بعد أن نصبنَ ـ قبيل دقائق قليلة من نهاية الوقت الأصلي ـ سيركاً من التمريرات المتقنة القصيرة التي استقينها من الأسلوب الذي اشتهر به لاعبو الفريق الكتالوني، قبل أن تصل الكرة للاعبة ميزوهو ساكاجوتشي، التي أكملت اللوحة الجميلة بأفضل طريقة ممكنة.

واتخذت وسائل الإعلام العالمية من هذا الهدف كمادة إعلامية، حيث حظي بموجة إعجاب كبيرة، ولا سيّما أنه قد سُجل على طريقة "التيكي تاكا" التي باتت "ماركة مسجلة" باسم حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، نادي برشلونة، حيث لطالما تمت مقارنة الأهداف المماثلة لتلك الطريقة بالأهداف التي يُسجلها الفريق الكتالوني.

ويعتمد أسلوب "التيكي تاكا" على وابل من الكرات القصيرة لا سيما بين لاعبي المنتصف والتي ينتج عنها فتح ثغرات في دفاع الخصم تمهيداً للتمريرة القاتلة التي قد تسفر عن الهدف.

وتُعد هذه الطريقة امتداداً لنجاحات الكرة الشاملة التي ابتكرها المدير الفني للمنتخب الهولندي في مونديالي 1974 و1978 ميشيل ميخلز، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تبادل المراكز بشكل دائم ومستمر بين اللاعبين والانتشار في كافة أرجاء الملعب.

ذات صلة

الصورة
يولندا دياز خلال مؤتمر صحفي في مدريد، 24/4/2023 (كارلوس لوخان/ Getty)

سياسة

قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز إن "فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر"، في تصريح أدانته إسرائيل، بعد تحرك إسبانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
الصورة

مجتمع

أبدت جامعات إسبانيا، الخميس، استعدادها لتعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية إسرائيلية لا تعرب عن "التزام واضح بالسلام"، مع احتدام الحرب على غزة.
الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة
	 في طوكيو: "أوقفوا العدوان على غزة" (ديفيد موروي/ الأناضول)

منوعات

"وحيدا وبصمت"، هكذا يصف الياباني فوروساوا يوسوكي احتجاجه المتواصل على العدوان الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
المساهمون