يويفا يعتمد لجنة خاصة لإنهاء مشاكل لمسة اليد داخل منطقة الجزاء

05 ابريل 2023
تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (غالتر فاتيا/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تكوين لجنة تشاورية بين أعضائه لمناقشة لوائح لمسة اليد داخل منطقة العمليات، بعدما أثارت قرارات الحكام جدلاً واسعاً وغضب عدد كبير من الأندية.

ونشر موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، الثلاثاء مقالاً يسلط الضوء على قرار رئيس "يويفا"، ألكسندر تشيفرين، حيث أعلن عن تكوين لجنة خاصة يقودها قائد المنتخب الكرواتي السابق، زفونيمير بوبان، وعدد من المختصين في كرة القدم الذين يعملون في الهيئة الأوروبية وخارجها.

وتحدث تشيفرين مع رئيس الاتحاد الدولي للعبة، جياني إنفانتينو بهدف إيجاد حلول عادلة ترضي جميع الأندية، كما أكد أنه سئم من الشكاوى في تصريحات لصحيفة "إكيبا" السلوفانية، فقال: "يجب أن نغير شيئا في لوائح لمسة اليد، اللاعب لا يستطيع إخفاء يده أو إلصاقها في جسده عند السقوط أو القفز، الأيدي تبقى في مكانها ولن نستطيع الضغط أكثر على الجسد بتحميله حركات صعبة التنفيذ".

وتضاعف الحديث عن موضوع لمسات اليد خلال الأسبوع الأخير بفرنسا، لاسيما بعد مباراة باريس سان جيرمان وحرمانه من ركلة جزاء إثر لمس مدافع أولمبيك ليون، ديان لوفرين الكرة بيده في الشوط الأول، وعديد اللقطات الأخرى في مباريات بمختلف دول القارة العجوز.

وتشهد كرة القدم العالمية حركة إصلاحية بحثاً عن تطوير اللعبة ووضع اللاعبين في أحسن الظروف، ومن بينها منع الحراس من التحرك كثيرا في خط المرمى عند تنفيذ المنافس ركلة جزاء أو ترجيح، بسبب تأثيره المباشر على تركيز اللاعب المسدد.

المساهمون