يونيون برلين.. من التبرع بالدم لإنقاذ النادي إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا

28 مايو 2023
يونيون برلين سيشارك في دوري الأبطال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كتب يونيون برلين صفحة جديدة في تاريخه المميز، بعد أن فاز فريق العاصمة على فيردر بريمن في الجولة الأخيرة من الدوري الألماني، وحصل على تذكرته إلى النسخة التالية من دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه. 

ومنذ سقوط جدار برلين، كان فريق العاصمة يتأرجح دائمًا بين الفئتين الثانية والثالثة لكرة القدم الألمانية، لكن في عام 2004 لم يتمكن من دفع ترخيص اللعب في الفئة الثانية بسبب الديون الهائلة التي كان النادي فيها. 

مبادرة غير مسبوقة

منذ ما يقرب من عشرين عامًا، أقدم أنصار فريق العاصمة على مبادرة لإنقاذ ناديهم من أزمته المالية، في حملة أطلقوا عليها اسم "الدماء من أجل يونيون"، بحسب تقرير موقع قناة "تي واي سي" الأرجنتينية.

وفي ألمانيا، يكافأ المتبرعون بالدم بمبلغ من المال، لذلك جاء الآلاف من أنصار الفريق للتبرع بالدم وذهبت جميع العائدات إلى مؤسسة النادي، وعلى الرغم من ذلك لم يكن كافيًا لتفادي الأزمة حينها، لكن هذا الأمر يبرز من بين أعظم مآثر الحب لنادٍ في التاريخ.

دعم جديد

وبعد عامين فقط، ظهر المشجعون مرة أخرى وهذه المرة ما استثمروه ليس دماءهم بل آلاف ساعات العمل، بسبب الحالة الصعبة للمنشآت الرياضية للنادي حينها، حيث تطوع 2500 مشجع لإعادة بناء ملعبهم بأيديهم.

وتشير التقديرات إلى أنهم عملوا ما مجموعه 140 ألف ساعة مجانًا وحققوا الهدف الأكبر في تعديل الملعب ذاته الذي سيلعبون فيه مع الفريق المضيف في أول مشاركة على الإطلاق في دوري أبطال أوروبا.

وفي موسم 2018-2019، وصل يونيون برلين إلى الدوري الألماني للدرجة الأولى، بعد فوزه على عملاق مثل شتوتغارت في مباراة فاصلة، ومنذ وصوله إلى البوندسليغا لم يبقَ فيه فحسب، بل نجح في المشاركة بالمسابقات القارية.

ولعب الفريق هذا الموسم في الدوري الأوروبي، وبعد الفوز على فيردر بريمن 1-0 بهدف رامي خضيرة على ملعب "أندير ألتن فورستيري"، تمكن من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للنسخة القادمة.

المساهمون