يورو 2024.. فرنسا تخوض اختباراً صعباً أمام هولندا في قمة المواجهات

21 يونيو 2024
لعبت فرنسا ضد هولندا في تصفيات اليورو، 13 أكتوبر 2023 (مارسيل فان دورست/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تنطلق الجولة الثانية من مرحلة المجموعات ببطولة يورو 2024، مع مباريات قوية تشهد تحدي منتخب فرنسا أمام هولندا، ومواجهة بولندا ضد النمسا، بالإضافة إلى لقاء أوكرانيا مع سلوفاكيا الذي يسعى لمواصلة مفاجآته بعد الفوز على بلجيكا.
- منتخب أوكرانيا يأمل في تعويض خسارته السابقة أمام رومانيا بمواجهة سلوفاكيا، بينما يطمح كل من بولندا والنمسا لتحقيق أول انتصار لهما في البطولة بعد خسارة مباراتي الافتتاح.
- تختتم المباريات بقمة بين فرنسا وهولندا، حيث يسعى الفرنسيون لمواصلة سلسلة انتصاراتهم، فيما يأمل الهولنديون في تحقيق فوز يعزز مكانتهم الدولية، مما يجعل هذه المواجهة مركز اهتمام عالمي.

تترقب الجماهير الرياضية، اليوم الجمعة، انطلاق عدد من المواجهات القوية، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في بطولة يورو 2024، إذ سيخوض منتخب فرنسا اختباراً قوياً ضد هولندا، كما سيلتقي منتخب بولندا نظيره النمساوي، فيما يبحث منتخب أوكرانيا عن التعويض في مباراته أمام منتخب سلوفاكيا.

تنطلق بداية المواجهات، اليوم، في تمام الساعة الرابعة مساءً بتوقيت القدس المحتلة، بلقاء منتخب أوكرانيا نظيره السلوفاكي، الذي حقق المفاجأة الكبرى في بطولة أمم أوروبا، بعدما نجح في تحقيق فوز مستحق على منتخب بلجيكا، بهدف مقابل لا شيء، جعله يحصد ثلاث نقاط ثمينة، في منافسات المجموعة الخامسة.

وحقق منتخب سلوفاكيا الفوز في مواجهتين من أصل تسع مباريات ضد منتخب أوكرانيا، في جميع المسابقات، بعدما تعادلا ثلاث مرات، وتلقّى الهزيمة في ثلاث مباريات، فيما فاز منتخب أوكرانيا في مواجهة وحيدة فقط، كانت في سبتمبر/ أيلول عام 2018، بهدف مقابل لا شيء في بطولة دوري الأمم الأوروبية. وكان فوز سلوفاكيا على بلجيكا بهدف نظيف، هو انتصارها الرابع في 12 مباراة خلال البطولات الكبرى (تعادلان وست هزائم)، حيث فازت مرة واحدة فقط في جميع النسخ الأربع التي شاركت فيها (كأس العالم 2010، يورو 2016، يورو 2020، يورو 2024) وستسعى للفوز بمباراتين في بطولة واحدة لأول مرة، فيما تعرضت أوكرانيا لهزيمة 0-3 أمام رومانيا في الجولة الأولى ببطولة يورو 2024، وهي ثاني نتيجة عريضة بعد ما حدث معها أمام منتخب إنكلترا، الذي دكّ شباكها بأربعة أهداف نظيفة في بطولة يورو 2020.

أما في المجموعة الرابعة من منافسات يورو 2024 فيخوض منتخب بولندا مواجهة قوية ضد منتخب النمسا، في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت القدس المحتلة، على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية، برلين، حيث يطمح كلا الفريقين إلى تحقيق أول انتصار لهما في البطولة، وحصد النقاط الثلاث، بعدما خسرا مواجهتي الافتتاح. وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين بولندا والنمسا في بطولة كبرى، بعد التعادل 1-1 في مرحلة المجموعات ببطولة أمم أوروبا عام 2008، وكانت النقطة الوحيدة لكلا الجانبين في المسابقة القارية بذلك العام، وفازت النمسا بثلاث من أول خمس مباريات لها مع بولندا (خسرت مباراتين) بين عامي 1935 و1994، وهي الآن بلا فوز في آخر خمس مباريات لها ضد بولندا (تعادلان وخسارة 3 مباريات)، وكلها كانت في مباريات تنافسية بين عامي 2004 و2019، فيما خسرت بولندا مباراتها الافتتاحية في بطولة يورو 2024 بنتيجة 1-2 أمام هولندا، لكنها لم تخسر مباراتين متتاليتين في النسخة نفسها بالمسابقة القارية من قبل.

ولم يسجل المنتخب البولندي أكثر من هدف واحد في مباراة واحدة من أصل 15 مباراة خاضها في بطولة أوروبا، إلا في خسارته 2-3 أمام السويد ببطولة أوروبا 2020، ومع ذلك تمكن من تسجيل الأهداف في كل مبارياته السبع الأخيرة بالبطولة، فيما فشل المنتخب النمساوي في التسجيل للمرة الأولى في 18 مباراة بعد هزيمته 0-1 أمام فرنسا.

اختبار صعب لفرنسا في يورو 2024 أمام هولندا

وفي ختام مواجهات الليلة في المجموعة نفسها، ستكون الجماهير الرياضية على موعد مع قمة كروية كبرى، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القدس المحتلة، حيث يستعد منتخب فرنسا، المدجج بنجومه، لملاقاة منتخب هولندا، للمرة الرابعة في تاريخ المسابقة القارية. وفازت فرنسا بركلات الترجيح في ربع النهائي عام 1996، بينما انتصرت هولندا بكلتا المباراتين في مرحلة المجموعات (3-2 عام 2000، 4-1 عام 2008). وحقق منتخب فرنسا انتصاره في سبع من آخر ثماني مباريات ضد منتخب هولندا في جميع المسابقات، باستثناء الخسارة 0-2 في دوري الأمم الأوروبية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، إذ انتهت أربع مباريات فقط من أصل 30 مباراة سابقة بين هولندا وفرنسا بالتعادل (15 فوزاً لفرنسا، و11 فوزاً لهولندا).

باستثناء ركلات الترجيح، خسرت هولندا مباراة واحدة فقط من آخر 17 مباراة لها في البطولات الدولية الكبرى (كأس العالم أو كأس أمم أوروبا)، حيث خسرت 0-2 أمام جمهورية التشيك في بطولة يورو 2020 (فازت 12 مرة وتعادلت 4 مرات)، كما أنهم خسروا أربع مباريات متتالية قبل هذه السلسلة (3 مباريات في بطولة أوروبا 2012 ونهائي كأس العالم 2010).

المساهمون