وقفات الصيانة في عالم فورمولا 1.. من الأسرع إلى التحرك في الظلام

17 ديسمبر 2023
ريد بول حققت إنجازات كبيرة في عام 2023 (بايتا تشاورزيل/Getty)
+ الخط -

على مرّ السنين، تغيّرت العديد من الجوانب في عالم "فورمولا 1" بشكل جذري، لا سيما مع إدخال "هالو" لتحسين السلامة العامة للسائقين، وتبدو الرياضة في الوقت الحالي ربما غريبة بأكملها بالنسبة لشخص من الجيل القديم الذي كان يتابعها في التسعينيات.

واحدة من الأشياء التي خضعت للتحديث في "فورمولا 1" هي توقفات الصيانة (Pit Stop)، والتي غالباً ما يمكنها تغيير نتيجة السباق، ومع ذلك فقد أقدم فريق ريد بول على أمر جنوني في هذه الناحية تحديداً.

من دون شك قطعت رياضة "فورمولا 1" الميكانيكية شوطاً كبيراً في متوسط التوقف الذي كان في السابق يصل إلى 8 ثوانٍ أو أكثر، الآن تبدو أجزاء الثواني هي اللاعب الأساسي في المشهد، طبعاً لأنها ببساطة تعبّر عن رياضة السرعة في كلّ جانب، وليس فقط على أرض الحلبة.

ووسط الكم الهائل من البيانات والعمل على تحليلها ونقلها للوصول إلى أفضل النتائج، تلعب الأطقم الفنية دوراً كبيراً في نجاحات الفرق، وكما يتدرب الجميع إن كان السائقون في برامج المحاكاة أو اللاعبون في كرة القدم والسلة ومختلف الرياضات، كذلك يفعل العاملون ضمن الفرق الميكانيكية.

واستطاع فريق ريد بول أن يسيطر على بطولة العالم لـ "فورمولا 1" في المواسم الماضية، لكن الأمر الذي امتاز به كان تنفيذ التوقف السريع، فالطاقم هناك هو الأفضل على الإطلاق، إذ بقائمة أسرع عشر محطات توقف في تاريخ هذه الرياضة، هناك 9 باسم "ريد بول" وواحدة لفريق "ماكلارين".

قبل الكشف عن أسرع 3 توقفات في التاريخ، قام فريق ريد بول الحائز على لقب بطولة المصنعين بعمل بطولي ومذهل، حين قام بتدريب طاقم الميكانيكيين لديه للقيام بما أسماه "وقفة صيانة في الظلام"، وذلك تزامناً مع فوزه بأسرع وقفات الصيانة في الموسم الحالي، بعد التفوق على "فيراري" و"مكلارين".

وعصبت أعين الميكانيكيين المشاركين في هذا الحدث، وسط الظلام الدامس، وسجلوا أخيراً زمناً قدره 2,84 ثانية بعد عشر محاولات، إثر التحسّن من 8,84 ثوان، حيث جرى تبديل الإطارات دون رؤية أي شيء، باستثناء المسؤولين عن مسدس الإطار الأمامي والخلفي، وكذلك السائقين الذين ارتدوا أجهزة رؤية ليلية.

أسرع 3 توقفات في تاريخ رياضة "فورمولا 1"

وكشف موقع "essentiallysports" عن أسرع 3 توقفات في تاريخ رياضة "فورمولا 1"، حيث جاء في المركز الثالث فريق ريد بول، حين فعلها بجائزة البرتغال الكبرى عام 2020 مع السائق البريطاني ألكسندر ألبون، وبلغ التوقيت حينها 1,86، في حين أنّ المرتبة الثانية أيضاً باسم ريد بول، الذي فعلها مع الهولندي ماكس فيرستابن في عام 2019 بجائزة البرازيل خلال 1,82 ثانية، فيما يبقى الرقم القياسي مسجلاً باسم ماكلارين، والذي سجله في جائزة قطر عام 2023 بواقع 1,80 ثانية مع السائق البريطاني البلجيكي لاندو نوريس.

المساهمون