وفاة سكيلاتشي أسطورة منتخب إيطاليا وهداف مونديال 1990

18 سبتمبر 2024
سالفاتوري توتو شكيلاتشي مع منتخب إيطاليا للأساطير في روما، 31 أغسطس 2015 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- توفي توتو سكيلاتشي، هداف مونديال 1990 وأسطورة كرة القدم الإيطالية، عن عمر 59 عامًا بعد صراع مع سرطان القولون، وفقًا للاتحاد الإيطالي لكرة القدم.
- سكيلاتشي تألق في مونديال 1990 بتسجيله ستة أهداف، مما جعله يتصدر قائمة الهدافين ويساهم في وصول إيطاليا إلى نصف النهائي، حيث حصل على الحذاء الذهبي والكرة الذهبية.
- نادي يوفنتوس وإنتر ميلانو نعيا سكيلاتشي، الذي لعب لهما وحقق نجاحات كبيرة، وسيتم تخصيص دقيقة صمت في جميع المباريات بإيطاليا تكريمًا له.

توفي أحد أساطير منتخب إيطاليا لكرة القدم وهداف بطولة مونديال 1990، توتو سكيلاتشي (59 سنة)، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك وفقاً لما كشفه الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، لتُودع كرة القدم الإيطالية والعالمية واحداً من أساطير هذه اللعبة وخصوصاً في كأس العالم.

وأعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، في بيان رسمي، اليوم الأربعاء: "توفي توتو سكيلاتشي، اللاعب الرمز لبطولة كأس العالم 1990 في إيطاليا، الأربعاء، عن عمر ناهز 59 سنة". وسيخصص الاتحاد دقيقة صمت قبل جميع المباريات التي ستُلعب في إيطاليا اعتباراً من مساء الأربعاء، وحتى يوم الأحد المقبل، نظراً لرمزية الأسطورة الإيطالية الذي ترك أثراً إيجابياً ومميزاً في ملاعب كرة القدم. ووفقاً للاتحاد الإيطالي لكرة القدم، فإن سكيلاتشي توفي في مستشفى بمدية باليرمو بعد معاناته من سرطان القولون.

وكان نادي يوفنتوس في طليعة الأندية التي نعت سكيلاتشي الذي سبق أن مثله خلال مسيرته الكروية، وبات رمزاً كروياً في البلاد والعالم بعدما تألق خلال مونديال إيطاليا 1990 بصورة غير متوقعة. ونشر "السيدة العجوز" صورة للمهاجم بقميص "البيانكونيري" أرفقها بعبارة "وداعاً توتو"، كما نعاه نادي إنتر ميلانو بطل إيطاليا الذي ارتدى سكيلاتشي قميصه بين عامي 1992 و1994، بالقول "حقق حلم البلاد بأكملها خلال الليالي السحرية لكأس العالم 1990. إنتر يقف إلى جانب عائلة سكيلاتشي بعد وفاة توتو".

ودافع سكيلاتشي عن نادي يوفنتوس (1989-1992) الذي فاز معه بكأس الاتحاد الأوروبي 1990، وإنتر بعدما بدأ مسيرته في صفوف نادي ميسينا (1982-1989)، دون أن يحظى بالنجاح. غادر إنتر لينضم إلى جوبيلو إيواتا الياباني الذي أنهى معه مسيرته عام 1997، وبات بطلاً وطنياً في صيف عام 1990 بعدما سجل ستة أهداف جعلته يتربع على صدارة الهدافين في مونديال بلاده، وساهم في بلوغ "اأزوري" الدور نصف النهائي عندما خسر أمام الأرجنتين بركلات الترجيح (4-3) بعد تعادلهما (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي أمام جمهوره في نابولي.

وفي المباراة الترتيبية على المركز الثالث أمام إنكلترا، منح المهاجم الفوز لبلاده بتسجيله الهدف الثاني (2-1) من ركلة جزاء في الدقيقة 86. وتُوج سكيلاتشي بجائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لهداف البطولة، كما نال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال، متفوقاً على نجوم أمثال الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا والألماني لوثار ماتيوس الذي تُوج باللقب مع بلاده بفوزه على الأرجنتين بهدف نظيف. وكان سكيلاتشي الذي خاض 16 مباراة دولية، قد أنهى مسيرته الدولية في عام 1991.

المساهمون