هل يواصل برشلونة هيمنته على كأس السوبر الإسباني؟

11 يناير 2024
يسعى فريق برشلونة لتحقيق الانتصار في مواجهة أوساسونا (Getty)
+ الخط -

يواجه نادي برشلونة تحدياً جديداً خلال هذا الأسبوع، إذ ستكون تشكيلة المدرب تشافي هيرنانديز، على موعد مع المنافسة في بطولة كأس السوبر الإسباني التي ستُقام في الرياض، وتأكيد هيمنة الفريق على هذه المسابقة، بداية بمواجهة فريق أوساسونا ضمن منافسات الدور نصف النهائي المقررة إقامته يوم الخميس المقبل، وفي حال تأهله للمباراة النهائية، سيواجه الفائز في اللقاء الآخر بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، الثلاثاء، الضوء على أرقام نادي برشلونة في مسابقة كأس السوبر الإسباني، إذ إنّ فريق "البلاوغرانا" هو الأكثر تتويجاً بالبطولة عبر التاريخ برصيد 14 لقباً، وهو يتفوق على غريمه التقليدي ريال مدريد بفارق لقبين.

وحقق نادي برشلونة لقب كأس السوبر الإسباني لأول مرة في عام 1983، وذلك بعد فوزه على فريق أتلتيك بلباو في مباراة الذهاب بنتيجة (3-1)، وخسارته إياباً بـ(1-0)، قبل أن ينتظر حتى عام 1991 ليحقق لقبه الثاني، وهذه المرة على حساب فريق أتلتيكو مدريد، بفوزه في مجموع المباراتين بنتيجة (2-1).

وكرّر نادي برشلونة تفوقه على نادي أتلتيكو مدريد في نهائي السوبر الإسباني بعد عام واحد، إذ فاز في لقاء الذهاب بنتيجة (3-1)، وإياباً بـ(2-1)، قبل أن يتوَّج النادي الكتالوني في عام 1994 باللقب للمرة الرابعة في تاريخه، عقب انتصاره على فريق ريال سرقسطة بنتيجة (2-0) ذهاباً، وانهزم بعد ذلك في مواجهة الإياب بـ (5-4).

وواصل فريق برشلونة تفوقه في السوبر الإسباني في عام 1996، حين فاز باللقب للمرة الخامسة في تاريخه، وهذه المرة على حساب نادي أتلتيكو مدريد، إذ انتصر الفريق في ملعب "مونتجويك" ذهاباً بنتيجة (5-2)، قبل أن يكرر فوزه في لقاء العودة بنتيجة (3-1)، ثم انتظر نادي برشلونة حتى عام 2005 ليفوز بلقب السوبر للمرة السادسة، وذلك على حساب نادي ريال بيتيس، إثر فوزه في مباراة الذهاب بنتيجة (3-0)، والخسارة في مباراة الإياب بـ (2-1).

وحافظ النادي "الكتالوني" على لقب السوبر الإسباني في عام 2006، عقب انتصاره على جاره فريق إسبانيول في المباراتين بنتيجة (1-0) ثم (3-0)، قبل أن يتوَّج مرة أخرى في عام 2009 على حساب نادي أتلتيك بلباو بانتصاره في المباراتين (1-2 و3-0).

وتغلب فريق "البلاوغرانا" على نادي إشبيلية في عام 2010، بعدما عوض تأخره بنتيجة (3-1) في مباراة الذهاب، بفوز ثقيل بنتيجة (4-0) في لقاء العودة الذي احتضنه ملعب "كامب نو"، وحسم بذلك اللقب للمرة التاسعة في تاريخه، ثم نجحت كتيبة المدرب بيب غوارديولا في الحفاظ على اللقب للمرة الثالثة توالياً في عام 2011، وهذه المرة بانتصارها على ريال مدريد بنتيجة (3-2) في لقاء العودة، إثر التعادل بين الفريقين في مواجهة الذهاب (2-2).

وفاز برشلونة في عام 2013 بكأس السوبر الإسباني للمرة الـ11 في تاريخه، وكان ذلك على حساب نادي أتلتيكو مدريد مجدداً، إذ تعادل الفريقان ذهاباً بـ (1-1) ثم في مباراة العودة بـ (0-0)، ولكن كانت الأفضلية لرفاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لتسجيلهم هدفاً خارج الديار.

وفي عام 2016، أضاف النادي الكتالوني لقباً آخر إلى سجله، إثر تفوقه على نادي إشبيلية بالفوز في المباراتين بـ (0-2 و3-0)، قبل أن يتوَّج الفريق في عام 2018 باللقب للمرة الـ13 في تاريخه، إثر انتصاره على فريق إشبيلية مرة أخرى بنتيجة (2-1)، في اللقاء الذي أقيم بمدينة طنجة المغربية.

ومنذ تغيير نظام كأس السوبر الإسباني، بإجراء مباراتين في الدور نصف النهائي وثم المباراة النهائية، نجحت تشكيلة المدرب تشافي هيرنانديز في الفوز باللقب للمرة الـ 14، وكان ذلك في الموسم المنصرم، إذ تفوقت على فريق ريال بيتيس في المربع الذهبي بركلات الترجيح (4-2) بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، ومن ثَم الفوز على فريق ريال مدريد في المباراة النهائية بنتيجة (3-1).

المساهمون