هل ظلم وولفرهامبتون بعدم احتساب ركلة جزاء على يونايتد؟ الشريف يوضح

15 اغسطس 2023
هل كان موقف أونانا صحيحاً في خروجه؟ (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

طالب لاعبو مانشستر يونايتد بركلة جزاء خلال مواجهة الفريق، اليوم الاثنين، أمام نظيره وولفرهامبتون، في افتتاح مباريات الفريقين في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وهذا الأمر حصل أيضاً في المقابل من قبل اللاعبين الضيوف.

وعن اللقطة، قال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد": "في الدقيقة الـ38، هجمة يقودها بيساكا لاعب يونايتد من الجهة اليمنى، يدخل إلى منطقة الجزاء ويعكسها إلى حدود منطقة المرمى، فيقوم راشفورد بتصويب الكرة برأسه تجاه المرمى، واصطدمت الكرة بنيلسون سيميدو، الذي كانت يده اليمنى على صدره تماماً، وكانت اليد الأخرى ملاصقة للجسم".

وأضاف الحكم الدولي السابق: "اصطدمت الكرة بالجهة اليسرى من الصدر، ومن ثم عادت باتجاه لليد، والتي كانت وضعية طبيعية، ولم تجعل جسمها أكبر، وهي تتناسب مع الوضعية التنافسية للعب الكرة، ولم يقم اللاعب بأي حركة إضافية بيده تجاه لعب الكرة ومنعها، وقرار الحكم صحيح بمتابعة اللعب وهذا ما أكدته تقنية الفار".

وفي الدقيقة 95 من عمر اللقاء، طالب لاعبو وولفرهامبتون بركلة جزاء بعد تدخل من الحارس أونانا على لاعب الفريق الزائر، حين خرج لإبعاد كرة من دون أن يلمسها، فتابع اندفاعه نحو الخصم.

وحول اللقطة، قال الخبير التحكيمي: "في هذه اللقطة، تحرك اللاعبان داوسون وكالايزتش بعض الشيء من خارج منطقة المرمى إلى داخلها، فيما تحرك أونانا من وسط منطقة المرمى باتجاه إلى اليمين ذاهباً باتجاه الكرة مرفوعة تماماً، وهناك محاولة منه للمنافسة على الكرة ولعبها".

وأضاف: "الكرة وصلت باتجاه اللاعبين اللذين كان متلاصقين من قبل فريق وولفرهامبتون، وهنا سقطت الكرة على رأس داوسون وصعدت إلى الأعلى، في تلك اللحظة، كان قد وصل أونانا، حيث كان قد ارتقى لمحاولة لعب الكرة للوصول إليها باليد، لم يقم باستخدام قدمه لركل الخصم، ولم يستخدم يده أيضاً لضرب الوجه أو الرأس، إنما كانت يداه مرفوعتين للأعلى وحصل التحام، وهذا في إطار المنافسة على الكرة".

وختم: "هناك لاعبان وحارس مرمى كانوا يتنافسون على الكرة، الحارس لم يرتكب أي مخالفة، أو القفز باتجاه أحد اللاعبين، حيث لم يستخدم أيا من يديه للدفع أو الضرب، كان يحاول الوصول إلى الكرة التي سبقته بعدما ارتطمت برأس اللاعب وصعدت للأعلى، هنا حدث التحام طبيعي في إطار المنافسة على الكرة (صدر إلى صدر)، من دون أن تكون هناك أي مخالفة، الحكم كانت لديه زاوية صحيحة والفار تفحّصها وتحقق من صحة القرار".

وفاز مانشستر يونايتد أمام نظيره وولفرهامبتون على ملعب "أولد ترافورد" بهدف من دون مقابل، وذلك في أول مباراة للفريق، سجله اللاعب الفرنسي رافائيل فاران.

المساهمون