هل حرم الحكم منتخب تونس من ركلتي جزاء أمام بنين؟ الشريف يوضح بالدليل

24 فبراير 2023
المباراة انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف (العربي الجديد/الاتحاد التونسي)
+ الخط -

تعادل المنتخب التونسي للشباب، الجمعة، على استاد نادي حرس الحدود، في ثاني مبارياته بكأس أمم أفريقيا للشباب أمام منتخب بنين دون أهداف، في مباراة أثارت الجدل تحكيمياً، بعد أن طالب نسور قرطاج بركلتي جزاء، لم يعلن عنهما الحكم السنغالي الحاجي أمادو سي، وهما قراران أيدهما الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف.

وفي الدقيقة الخامسة من المواجهة، طالب مهاجم الترجي الرياضي عزيز عبيد بركلة جزاء بعد عملية انزلاقية من مدافع بنين، لكن الشريف اعتبر التدخل سليماً: "وصل المدافع للكرة أولاً، وقد كانت قدمه اليمنى فوق الكرة واستعمل رأس القدم اليسرى للعب الكرة، وبالتالي فقد استطاع لعب الكرة بالقدمين، واللاعب التونسي حين فقد الأمل بالوصول إلى الكرة قام بعملية القفز، للحصول على مخالفة".

وأضاف الخبير التحكيمي "ربما حصل بعض التلامس، لكنه كان نتيجة أن المهاجم فضل السقوط، وبالتالي لا وجود لمخالفة ولا وجود لركلة جزاء".

وطالب المنتخب التونسي بركلة جزاء ثانية، بعد أن اصطدمت الكرة في الدقيقة 23 بيد أحد مدافعي بنين، داخل منطقة الجزاء، وقد اعتبر جمال الشريف أن اللقطة لا تستحق الإعلان عن ركلة جزاء: "ارتقى لاعبان اثنان من بنين لمحاولة لعب الكرة، فمسحت رأس أحد اللاعبين لتصطدم برأسه من الخلف، وتابعت طريقها إلى الخلف نحو زميله الذي كان وراءه بمسافة قصيرة، فاصطدمت الكرة بالصدر واليد معاً".

وختم الحكم السابق "كانت الكرة في وضعية طبيعية وقريبة من الجسم، ولم تجعل الجسم أكبر، والمسافة قريبة، واللاعب لم يقم بحركة إضافية للعب الكرة باليد، ولعبت الكرة من الزميل، فكل هذه الاحتمالات تجعل اللقطة لا تستوجب الإعلان عن مخالفة رغم أن الكرة لمست اليد".

المساهمون