هل تورط باشاك شهير في العنصرية قبل حادثة الحكم؟

10 ديسمبر 2020
هل تعرض الحكم للعنصرية قبل الحادثة؟ (Getty)
+ الخط -

شهدت الحادثة العنصرية التي أوقفت مباراة دوري أبطال أوروبا بين باريس سان جيرمان وضيفه باشاك شهير فصلاً آخر بعد إعادة إجرائها، الأربعاء، بعدما بيّنت مصادر رومانية أن الحكم "العنصري" ذهب ضحية لتصرفات غير مقبولة من أشخاص كانوا على دكة بدلاء النادي التركي.

وأثارت قناة "ديجي 24" الرومانية فضيحة من العيار الثقيل حين أكّدت أن الحكم المتورط في القضية، سيباستيان كولتيسكو، تعرّض لمضايقات في بداية الشوط الأول، عند الدقيقة 9، عندما أخرج الحكم الرئيسي بطاقة صفراء في وجه اللاعب تيكديمير.

ووجه أشخاص من دكة بدلاء نادي باشاك شهير، يُرجّح أن يكونوا من الجهاز الفني، عبارات تمييزية تجاه الحكم الرابع، بالحديث عن جنسيته الرومانية، ليتكرر الأمر في الدقيقة 14 عندما سُمع صوت باللهجة التركية يقول: "الرومانيون في بلدنا هم غجر".

وقرّر الحكم كولتيسكو طرد المدرب المساعد بيير أشيل ويبو بالبطاقة الحمراء، وأشار للحكم الرئيسي وقال "ذلك الأسود"، ما أثار موجة غضب كبيرة من اللاعبين وعلى رأسهم السينغالي ديمبا با، الذي تسبّب في إيقاف المباراة رفقة زملائه، وسط تضامن لاعبي الباريسي.

واتهمت وسائل إعلامية رومانية لاعبي وأعضاء الجهاز الفني التركي في إشعال شرارة العنصرية، واستفزاز الحكم الذي فضّل التريث كثيراً قبل إطلاق عبارته، ما جعل الاتحاد الروماني لكرة القدم يفتح تحقيقاً رفقة "يويفا"، للتعرف إلى تفاصيل أكثر في القضية ومدى تورط الحكم في تلك العبارات.

وتثير كلمة الغجر التي باتت ترتبط بسكان رومانيا، حساسية كبيرة، خاصة أنّها تشير لفئة من الفقراء الذين يتوجهون نحو أوروبا ويتهم بعضهم بامتهان السرقة، على غرار "بيك بوكت" أو نشالي الجيوب.

المساهمون