هل استحق لاعب الصفاقسي الطرد أمام الاتحاد؟ الشريف يشرح الحالة

31 يوليو 2023
المباراة شهدت اندفاعاً قوياً (العربي الجديد/ تويتر/ الاتحاد العربي)
+ الخط -

شهدت مباراة الاتحاد السعودي والنادي الصفاقسي، الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الثاني من بطولة الأندية العربية، اندفاعاً قوياً من لاعبي الفريقين خلال المواجهة التي جمعتهما.

وطرد الحكم الجزائري، إبراهيم لحو، خلال شوط المباراة الأول، العراقي حسين علي، متوسط ميدان النادي الصفاقسي. فبعد إنذاره في مرحلة أولى، قرّر ثانياً طرده بسبب اعتداء على المصري طارق حامد لاعب الاتحاد.

واعتبر خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف، أن قرار الطرد كان صحيحاً، لأن لاعب النادي الصفاقسي ارتكب خطأ استوجب إقصاءه، رغم أن الحكم كان مُطالباً بطرده منذ البداية.

وقال الحكم الدولي السابق: "هناك لعب عنيف واضح من خلال انقضاض اللاعب بالقفز في الهواء، مستخدماً أسفل قدمه وبراغي الحذاء، على اللاعب الملقى على الأرض، وأصابه في رأس كتفه وفي المنطقة القريبة من الوجه والرأس، مُكتسباً قوة مُفرطة نتيجة استخدام القفز بالهواء، وثقل الجسم الساقط على اللاعب، مما سبب له أذى، وهو يُعتبر لعباً عنيفاً يستوجب الطرد المباشر". 

وتابع الشريف: "كان يجب على الحكم أن يكون أكثر قرباً حتى يدرك كل التفاصيل ويكون لديه إحساس بالواقعة بشكل مبكر، حتى يكون مستعداً لاتخاذ القرار وهو الطرد المباشر، ولكن بُعده قليلاً عن العملية جعله لا يدرك بعض التفاصيل، غير أن تدخل تقنية "الفار" أعطى الحكم فرصة مشاهدة اللقطة من زاوية أخرى". 

وطالب الاتحاد في الشوط الثاني، بالحصول على مخالفة بعد سقوط مهاجمه حمد الله داخل منطقة الجزاء، ولكن الحكم طالب باستمرار اللعب، وهو قرار أيدته فيه غرفة "الفار"، وقد اعتبر الشريف القرار صحيحاً.

وقال خبير التحكيم: "حاول المدافع للوصول إلى الكرة، التي أبعدها لاعب الاتحاد حمد الله، ولكن بعد ذلك حرّك حمد الله قدمه اليسرى من أجل ملامسة قدم المدافع التي ذهبت لإبعاد الكرة وليس للمهاجم، والمسؤول عن الملامسة هو المهاجم، حيث كان قادراً على تفادي اللمس وسحب قدمه، إذ يبدو أنه فقد الكرة أثناء محاولة السيطرة عليها، وقرار الحكم في استمرار اللعب كان صحيحاً، وقد دعمته تقنية "الفار" لاحقا".

وطرد الحكم الجزائري في نهاية المباراة، لاعباً ثانياً من النادي الصفاقسي، وهو كونتي، بعد تدخل قوي على رومارينهو لاعب الاتحاد، وهو قرار دعمه خبير التحكيم في "العربي الجديد".

وقال الشريف: "كرة مشتركة بين اللاعبين، حيث أبعد لاعب الاتحاد الكرة بقدمه اليمنى، إلا أن لاعب الصفاقسي تابع حركته دون توقف دون أن يصيب الكرة، وقام بحركة ركل على أسفل ساق اللاعب المنافس، وهو لعب عنيف باستخدام قوة مفرطة، ولم يصب الكرة نهائياً، وهو ما يستوجب العقاب على الأقل بالإنذار، وهو يستحق طرداً مباشراً".

المساهمون