هل استحق فان دايك البطاقة الحمراء في لقاء نيوكاسل؟ الشريف يوضح

27 اغسطس 2023
ليفربول فاز بصعوبة أمام نيوكاسل (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

فاز فريق ليفربول بصعوبة على مضيفه نيوكاسل 2-1، الأحد، على ملعب "سانت جيمس بارك"، بالجولة الثالثة من عمر مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز، في لقاء شهد لقطة تحكيمية مثيرة للجدل.

وفي الدقيقة الـ28 من عمر اللقاء، أشهر حكم المواجهة البطاقة الحمراء بوجه قائد دفاع "الريدز" فيرجيل فان ديك، إثر تدخله على مهاجم المنافس، السويدي أليكسندر إيساك.

وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "قرار الحكم كان صحيحا، لوجود فرصة محققة للتسجيل مكتملة الشروط الأربعة".

وأضاف الحكم المونديالي "تلقى مهاجم نيوكاسل تمريرة بينية تحرك لها وتجاوز فان دايك، الذي لم يجد وسيلة لإيقاف اللاعب الذي كانت الكرة ملعوبة إليه بشكل مباشر وكانت سيطرته عليها واضحة تماما".

وواصل الشريف "في هذه اللحظة قام فان دايك، وبعد أن شعر بأن اللاعب سيطر على الكرة، بعرقلة المهاجم بقدمه اليمنى على القدم اليمنى أيضا للمنافس، مما أدى إلى تعثر اللاعب وعدم قدرته على السيطرة على الكرة". 

وأتم الحكم الدولي السابق قائلاً: "بعد ذلك وبعد عرقلة اللاعب وصل فان دايك إلى الكرة، لكن المخالفة وقعت أولا وأثرت في قدرة اللاعب على التوازن والسيطرة على الكرة، وكان المهاجم مواجها للمرمى والهدف قريب ولا يوجد مدافع آخر ممكن أن ينافسه على الكرة. إذن هذه فرصة محققة مكتملة الشروط، لذا قرر الحكم إشهار البطاقة الحمراء وهو قرار صحيح".

المساهمون