هل استحق رونالدو الطرد أمام سلوفاكيا في التصفيات؟ الشريف يوضح

09 سبتمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في لقاء البرتغال وسلوفاكيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي انتصر فيها منتخب البرتغال بهدف مقابل لا شيء على مُضيفه منتخب سلوفاكيا، الجمعة، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، حالة تحكيمية أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وفي الشوط الثاني من المواجهة، طالب لاعبو منتخب سلوفاكيا من الحكم إشهار الورقة الحمراء ضد النجم المخضرم، كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال، بعدما التحم بشكل عنيف مع حارس المرمى، مارتين دوبرافكا.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن رأيه بما حدث، بقوله: "كرة ملعوبة عرضية تبتعد عن مدافع منتخب سلوفاكيا، وتذهب باتجاه كريستيانو رونالدو، الذي يحاول تسديدها، ويخفق بعملية التسديد، وتصطدم الكرة بقدمه، وتحول مسارها باتجاه حارس المرمى، ومبتعدة عن قائد البرتغال".

وتابع: "كريستيانو رونالدو اتخذ قراراً بعملية الزحلقة، قبل أن يصل الحارس إلى الكرة، الذي كانت الكرة أقرب إليه، وأمسكها بكلتا يده، لكن عملية الزحلقة تمت، وذهبت أسفل القدم اليمنى لقائد البرتغال على الكرة وعلى الكف الخارجي ليد مارتين دوبرافكا اليسرى".

وأردف الحكم الدولي السابق: "في هذه اللحظة تراجعت ساق كريستانو رونالدو اليمنى منثنية من الركبة، دون أن تستمر مستقيمة، وهذ أمر مهم جداً في عملية التقييم، يضاف إلى ذلك قيام قائد البرتغال بتغيير مسار ساقه اليسرى إلى الأعلى، حتى تبتعد عن رأس حارس المرمى، الذي ما زال يتحرك باتجاه رونالدو".

وأوضح بالقول: "نتيجة الاحتكاك بين اللاعبين، سقطت قدم رونالدو على رأس حارس المرمى بشكل بطيء، وقدمه اليمنى تراجعت دون أن تستمر الساق مستقيمة، وأعتقد أن هذه المخالفة، هي ركل متهور، ويعتبرها البعض أعلى درجات التهور".

واختتم الشريف حديثه: "رونالدو لم يضع سلامة المنافس في الاعتبار، رغم تراجعه بثني ساقه اليمنى ورفع ساقه اليسرى لتجنب صدم حارس المرمى، وأعتقد أن الإنذار كان قراراً مستحقاً، وأي تغيير مما ذكرناه كان يمكن أن يتسبب بجعل هذه المخالفة مخالفة لعب عنيف، وبالتالي قرار الطرد، وقرار الحكم بتوجيه البطاقة الصفراء لرونالدو كان صحيحاً".

المساهمون