هداف أبطال أوروبا للشباب جزائري الأصل: هل يكون خليفة سليماني؟

13 مارس 2024
يلعب النجم مع فريق كوبنهاغن الدنماركي (جان كريستسن/Getty)
+ الخط -

تمكن أمين شياخة صاحب الـ18 سنة من تسجيل هدف جديد في دوري أبطال أوروبا للشباب، الثلاثاء، عندما واجه فريقه كوبنهاغن الدنماركي نظيره نانت الفرنسي في الدور ربع النهائي، ورغم أن زملاء اللاعب صاحب الأصول الجزائرية خرجوا من البطولة عبر ركلات الترجيح، إلا أن شياخة تمكن من تسجيل هدف في المباراة.

وعزز أمين شياخة رصيده في صدارة ترتيب الهدافين في مسابقة دوري أبطال أوروبا للشباب برصيد 7 أهداف ومتقدماً بهدفين عن أول ملاحقيه، ما يؤكد الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها هذا اللاعب الشاب، وربما تجعله يحظى باهتمام الاتحاد الجزائري لكرة القدم في المرحلة المقبلة، خصوصاً مع إمكانية اعتزال وكذلك الاستغناء عن لاعبين مهمين في المنتخب الأول، في مقدمتهم المهاجم المخضرم إسلام سليماني.

وتعود أصول المهاجم أمين شياخة الجزائرية إلى والده الذي ينحدر من مدينة قالمة شرقي الجزائر، وهو حالياً يُعتبر لاعباً مع الفئات السنية مع منتخب الدنمارك ويتميز بطول القامة (1.91 متر)، إذ لعب لمنتخب أقل من 17 سنة 9 مباريات وسجل له 8 أهداف، وكذلك مثل منتخب أقل من 18 سنة 5 مباريات كانت عام 2023، وسجل له هدفاً واحداً.

أما مع فريقه كوبنهاغن الذي يرتبط معه بعقد يمتد حتى عام 2025، فلعب له هذا الموسم في بطولات الشباب 22 مباراة وسجل له 15 هدفاً وتمريرتين حاسمتين، فإضافة إلى 7 أهداف سجلها في مسابقة دوري أبطال أوروبا للشباب فقد تمكن من تسجيل 8 أهداف في الدوري الدنماركي للشباب.

ومع هذه الأرقام المميزة التي يُحققها أمين شياخة، من المنتظر أن نشهد تنافساً بين الاتحادين الدنماركي والجزائري على خدماته، خاصة مع بروز رغبة ملحة عند الرئيس وليد صادي وكذلك المدرب فلاديمير بيتكوفيتش على ضم أبرز اللاعبين الشباب المنتشرين في أوروبا لمنتخب الخضر، وبشكل خاص إلى الخط الأمامي وهذا مع تقدم الثنائي إسلام سليماني وبغداد بونجاح في السن.

ودخل منتخب الجزائر مرحلة جديدة تحت إشراف المدرب البوسني، فلاديمير بيتكوفيتش، الذي سيعمل بشكل تدريجي على تجديد الصفوف وضخ دماء شابة في تشكيلة الخضر، وربما يكون من بينهم أمين شياخة المتألق بشدة في دوري أبطال أوروبا للشباب مع نادي كوبنهاغن الدنماركي.

المساهمون