هجوم متواصل على فكرة "كأس العالم كل سنتين"

21 أكتوبر 2021
كأس العالم كل سنتين مقترح يرفضه كثيرون (فيل ماجاكوي/فرانس برس)
+ الخط -

 تواصلت ردود الفعل على فكرة إقامة كأس العالم كل سنتين بموجب اقتراح تقدم به الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مؤخراً، إذ أكد رئيس نادي بايرن ميونخ الألماني هربرت هينر الخميس أنه يعارض بشدة الفكرة.

وجاء كلام رئيس العملاق البافاري لمجلة "كيكر" الألمانية بقوله "اللاعبون، المدربون وجميع المسؤولين في الأندية يشكون من زحمة المباريات والآن يريدون زيادة زخم هذه المباريات؟ أعتقد أن لا معنى لذلك على الإطلاق"، وأردف "يتعين علينا النظر إلى صحة اللاعبين".

وأضاف "أثبتت الروزنامة الحالية جدواها منذ عقود عدة. صحيح أن هذه الفكرة تجلب مداخيل إضافية والمال يلعب دورًا هامًا في الرياضة الاحترافية، لكن لا يجب على الإطلاق التضحية بكرة القدم لحساب المصالح المادية".

كما اعتبر البرازيلي كافو، بطل العالم مرتين في 1994 و2002، إن إقامة كأس العالم لكرة القدم مرّة كل سنتين "فكرة سيئة للغاية". وقال كافو (51 عاماً)، أحد سفراء مونديال قطر 2022 الخميس خلال لقاء مع الصحافيين في الدوحة "إقامة كأس العالم مرة كل سنتين فكرة سيئة للغاية. الجماهير تشتاق لكأس العالم مرة كل أربع سنوات. منذ مونديال روسيا 2018 والجميع يتحدّث عن مونديال قطر 2022، التصفيات، الاستعدادات والملاعب".

وأضاف بطل إيطاليا السابق مع روما وميلان "سيفقد المونديال بريقه إذا أقيم مرّة كل سنتين". وتابع كافو "بحال فوز منتخب ما في كأس العالم، ستكون حظوظه مرتفعة بالحفاظ على لقبه بعد سنتين، لأنه سيبقى مهيمناً على اللعبة، فيما إقامة المونديال مرّة كل أربع سنوات تُدخل منتخبات مختلفة على خط المنافسة".

ويجري الاتحاد الدولي (فيفا) مشاورات حول مقترح إصلاح الروزنامة الدولية والذي يقضي بتنظيم كأس العالم كل عامين اعتباراً من عام 2028، عوضاً عن كل أربع سنوات. ويلقى هذا الأمر معارضة شديدة من قبل الاتحادين الأوروبي (يويفا) والأميركي الجنوبي (كونمبيول) واللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة الى مدربين ولاعبين. وكان رئيس فيفا جاني إنفانتينو دعا الى إيجاد توافق على إقامة كأس العالم كل سنتين وإلى قمة ستعقد في كانون الأول/ ديسمبر لدراسة هذه المسألة.

المساهمون