هاميلتون واللقب الثامن في فورمولا 1: عقدة أفسدتها الجولة الأخيرة

03 يناير 2024
أهدر هاميلتون الكثير من الألقاب (جاكوب بورزيكي/Getty)
+ الخط -

يطمح البريطاني، لويس هاميلتون إلى التتويج للمرة الثامنة في بطولة العالم في سباقات "فورمولا 1"، حتى يضمن دخول التاريخ كأول سائق يحقق هذا الإنجاز، حيث يتساوى في عدد الألقاب العالمية، مع الألماني مايكل شوماخر بعد تتويج كل سائق منهما ببطولة العالم 7 مرّات.

وكان هاميلتون قادراً على رفع رصيده من الألقاب، ولكنه لم يكن موفقاً في العديد من المناسبات وخاصة في الجولة الأخيرة من بطولة العالم، وقد استعرض تقرير نشره موقع "موتور إنسايد" المختص بمتابعة أخبار الرياضات الميكانيكية، الفشل الذي رافق سائق فريق مرسيدس في الجولات الأخيرة، حيث بات الوصول إلى اللقب الثامن مرتبطاً بتجاوز عقدة الجولة الأخيرة.

2007: أخطاء البداية في الصين والبرازيل

خلال موسمه الأول في فورمولا 1، حقق لويس هاميلتون، على متن سيارته ماكلارين مرسيدس أربعة انتصارات، وكان مرشحاً قوياً للحصول على اللقب الأول في مسيرته، لكن خلال السباق ما قبل الأخير في الصين، قاد السائق الصاعد سيارته مباشرة إلى جدار الحماية، عند مدخل منطقة الصيانة وأوقف سيارته، وخسر نقاطًا كبيرة وثمينة في صراعه مع كيمي رايكونن الذي حل في المركز الأول، واحتل الإسباني فرناندو ألونسو المركز الثاني.

ودخل هاميلتون الجولة الأخيرة في البرازيل، متقدماً بأربع نقاط على الإسباني وسبع نقاط على الفنلندي في الترتيب العام، لكن في اللفة الأولى، كان متصدر البطولة متسرعا وتراجع سريعا إلى المركز الثامن، وواجه الكثير من الصعوبات بسبب عدم قدرته على التحكم في السيارة، فأنهى السباق في المركز الـ18، ليتوج رايكونن بطلاً للعالم.

2016: احتراق المحرك في ماليزيا

انضم لويس هاميلتون إلى مرسيدس عام 2013 وفاز بلقبين إضافيين مع الفريق الألماني، أمام زميله ومنافسه الكبير آنذاك نيكو روزبرغ، لكن في الموسم رقم 6 أصبح متحمسًا أكثر من أي وقت مضى ليصبح بطلاً للعالم.

تنافس السائقان عدة مرات خلال الموسم ولم تكن وحدات الطاقة الخاصة بهاميلتون موثوقة دائمًا، خلال السباق الـ16 في ماليزيا، من أصل 21 في ذلك الموسم، وبينما كان يتصدر سباق الجائزة الكبرى وكان على وشك أن يتصدر البطولة، اشتعل محرك سيارته، وهو ما استغله روزبورغ ليتوج ببطولة العالم بعد صراع تاريخي بينهما.

2021: هاميلتون ضحية القوانين

خلال موسم 2021، كان هاميلتون قريبا من حصد بطولة العالم، إذ تصدر السباق الأخير في أبوظبي، فمنذ اللفة الأولى نجح في افتكاك المركز الأول، ولكن خلال اللفة الأخيرة، خسر بطولة العالم بعدما توقف السباق قبل ذلك بسبب حادث، وهذه اللفة تُعتبر تاريخية بما أنها حرمت هاميلتون من بطولة العالم للمرة الثانية وأهدت الهولندي ماكس فيرستابن اللقب العالمي، وهذه اللفة أحدثت جدلاً كبيراً للغاية لأن فريق مرسيدس اعتبر أن الحكام منحوا فيرستابن أفضلية كبيرة وغير قانونية.

المساهمون