نجوم يُتوقع لهم التألق في أولمبياد بكين الشتوي

04 فبراير 2022
نجوم كبار سيتواجدون في الأولمبياد الشتوي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يلتقي نجوم الرياضات الشتوية في منافسات أولمبياد بكين، المقررة إقامتها بين الرابع والعشرين من شباط/فبراير المقبل في العاصمة الصينية بكين.

وسلط تقرير لوكالة "فرانس برس" الضوء على النجوم المرتقبة مشاركتهم في هذا العرس الرياضي الكبير، يتقدمهم الياباني يوزورو هانيو، نجم التزحلق على الجليد، حيث يهدف "أمير الجليد" البالغ 27 عاماً إلى إكمال "هاتريك" من الميداليات الذهبية في التزحلق على الجليد. 

ورغم أنّ إصابة في الكاحل أعاقت استعداداته الأولمبية، فإنّه بدا جاهزاً خلال البطولة الوطنية أواخر العام الماضي، في أول منافسة شارك فيها منذ إبريل/نيسان من عام 2021. 

لكنّ المرشح الأبرز في بكين سيكون الأميركي نايثن تشين (22 عاماً) بطل العالم ثلاث مرات مع التفافاته الرباعية، وهناك أيضاً الصينية إيلين غو (تزلج حر)، التي وُلدت من أب أميركي وأم صينية في كاليفورنيا ومثلت الولايات المتحدة، قبل أن تستبدلها بالصين في عام 2019. 

ومن المرجح أن تكون المتزلجة الحرة المتوجة بلقبين في بطولة العالم من أبرز الرياضيات في الأولمبياد. بعمر الثامنة عشرة، هي عارضة أزياء وطالبة متفوقة وتخطط للالتحاق بجامعة "ستانفورد" العام المقبل، وهي معروفة في الصين تحت اسم "غو أيلينغ". احتُضنت بحماسة في الصين، وتكنّيها الصحافة المحلية بـ"الأميرة الضفدعة" نظراً للخوذة الخضراء التي ترتديها. 

وتصبو نجمة التزلج المتعرج، الأميركية ميكايلا شيفرين، إلى حصد ذهبيتها الثالثة في التعرّج، بعدما قدمت مستويات رائعة خلال تحضيراتها لبكين.

وأحرزت ابنة السادسة والعشرين كأس العالم ثلاث سنوات متتالية حتى 2019، وفي موسم 2021-2022، صعدت إلى منصة التتويج عشر مرات، محرزة الذهبية أربع مرات لترتقي إلى صدارة التصنيف. وأصبحت على بعد 13 انتصاراً من معادلة الرقم القياسي لأسطورة السويد إينغيمار ستينمارك (86). ويبدو أنّها طوت الفترة السوداء في شتاء 2019-2020 إثر حادثة رهيبة تمثلت في وفاة مفاجئة لوالدها، وجائحة كورونا وإصابة في ظهرها. 

من جهتها، ولدت نجمة ألواح التزلج، الأميركية كلوي كيم في الولايات المتحدة لوالدين كوريين وأصبحت من نجوم أولمبياد بيونغتشانغ 2018 بعمر السابعة عشرة. وحصدت نجمة السنوبورد ذهبية نصف الأنبوب في كوريا الجنوبية، إذ لقيت تشجيعاً من الجماهير. وحققت منذ حينها ذهبية بطولة العالم عامي 2019 و2021.  وحُرمت من أولمبياد 2014 في سوتشي بسبب صغر سنها، وأصبحت في 2016 أول امرأة تلتف بمقدار 1080 درجة (أي ثلاث لفات كاملة 3 ضرب 365). 

وفي إبريل/نيسان الفائت، كشفت أنّها كانت ضحية للعديد من الإهانات العنصرية على وسائل التواصل يومياً، وسط موجة من العنف ضد الآسيويين في الولايات المتحدة. 

وسيشارك الأميركي شون وايت نجم ألواح التزلج، في سن الخامسة والثلاثين، مع ألقابه الأولمبية الثلاثة (2006، 2010، 2018) في فئة نصف الأنبوب، حيث سيتواجد في بكين بالألعاب الشتوية للمرة الخامسة المتوقع أن تكون الأخيرة. 

وعلى الرغم من ثروته، وإصابته الخطيرة التي تعرّض لها في عام 2017 وأنشطته الجانبية العديدة (الموسيقى والسينما وتنظيم الأحداث الرياضية القصوى)، فإنّ وايت مصمم على الفوز بالميدالية الذهبية الرابعة، وطمح إلى المشاركة في أولمبياد طوكيو الصيفي العام الماضي في منافسات سكايت بورد، لكنّه فشل في التأهل. 

المساهمون