نجوم المغرب يشتكون من اللعب العنيف دون حماية الحكم... والشريف يوضح

17 يناير 2024
كشف الشريف عن ما حدث في مواجهة المغرب وتنزانيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين منتخب المغرب ومنتخب تنزانيا، الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى في كأس أمم أفريقيا، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطلب نجوم منتخب المغرب من الحكم إشهار الورقة الحمراء في وجه نوفاتوس ميروشي مدافع منتخب تنزانيا، الذي تدخل بشكل عنيف على عز الدين أوناحي في الشوط الأول، لكن قاضي المباراة أشهر البطاقة الصفراء فقط.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: كانت الكرة بحوزة عز الدين أوناحي، الذي تقدم من الجهة اليمنى لمنطقة جزاء منتخب تنزانيا، حيث مرر الكرة لنفسه في محاولة اللحاق بها".

وتابع: "نوفاتوس ميروشي قام بعملية عرقلة منافسه أوناحي، مستخدماً فخذه الأيسر لإعاقة نجم المغرب وإسقاطه الأول، وهناك سببان: هجمة واعدة لمنتخب المغرب جرى إيقافها، والثاني: العرقلة التي جرت تتسم بالتهور، حيث لم يكن مدافع منتخب تنزانيا مركزاً على لعب الكرة البعيدة، لكنه ذهب باتجاه خصمه لإيقافه، وبالتالي قرار الحكم صحيح بتوجيه البطاقة الصفراء، وهنا لا توجد بطاقة حمراء، لأن الطرد يجب أن يكون هناك فرصة محققة للتسجيل وهذا لم يحدث بهذه الحالة أو تكون طبيعة المخالفة تتسم باللعب العنيف عبر استخدام قوة مفرطة".

وعن صحة هدف المغرب، أجاب الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة 30 قام زياش بتسديد الكرة باتجاه المرمى، حيث يجري من خلالها تقييم وضع اللاعبين إن كان أحدهم في موقف تسلل أم لا، حيث تصدى حارس مرمى منتخب تنزانيا للكرة، وعادت لتجد سايس، الذي وضعها في المرمى".

وتابع جمال الشريف: "الحكم المساعد قام باحتساب الهدف، وأكدت على صحة قراره تقنية الفيديو المساعد، وبالتالي هدف رومان سايس مدافع منتخب المغرب في شباك منتخب تنزانيا في الدقيقة 30 كان صحيحاً".

أما عن عدم طرد الحاجي منوغا مدافع منتخب تزانيا في الشوط الثاني، فأوضح الشريف: "أعتقد أن ما حدث في أقصى حالاته، هو ركلة حرة غير مباشرة ضد لاعب تنزانيا، الذي استطاع لعب الكرة، بعدما قام بعملية زحلقة، قبل عبد الصمد الزلزولي، ولم يعد يستطيع التوقف".

واختتم الشريف حديثه: "قدم لاعب تنزانيا اليمنى أصبحت للارتكاز، وتحركت على الأرض، إضافة إلى أن الزلزولي تحرك أيضاً، وحدث هنا تلامس، وبالتالي هذا الاحتكاك إن ذهبنا بعيداً هناك مخالفة عرقلة، سقفها ركلة حرة مباشرة، لا تستحق الإنذار، لأنه لم يقصد اللعب المتهور أو العنيف، ما يجعله لا يستحق الطرد".

المساهمون