نجم تونس سابقاً شادي الهمامي يودّع كرة القدم

03 يونيو 2024
شادي الهمامي خلال لقاء مع منتخب تونس، 7 يناير 2013 (جون بيري/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شادي الهمامي، نجم منتخب تونس السابق، يعلن اعتزاله كرة القدم بعد مسيرة طويلة وحافلة بالإنجازات، مختتمًا مشواره مع النادي الرياضي الصفاقسي، الذي شهد بداياته وعودته في 2021.
- خلال مسيرته، حقق الهمامي 15 لقبًا، بما في ذلك كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرتين وكأس أمم أفريقيا للمحليين 2012 مع منتخب تونس، مؤكدًا على أهمية دعم عائلته وحب الجماهير الذي كسبه.
- عُرف بحسن سلوكه وشعبيته الكبيرة بين الجماهير التونسية، ورغم تقدمه في السن، استمر في الحصول على وقت لعب مهم في المواسم الأخيرة، مما يعكس مكانته كقائد محترم في الملعب.

أعلن نجم منتخب تونس سابقاً شادي الهمامي (37 سنة) اعتزاله كرة القدم بعد مسيرة طويلة، ليقرر إنهاء مشواره الحافل مع ناديه الذي نشأ فيه منذ الصغر، وهو النادي الرياضي الصفاقسي، بعد أن كان من أكبر اللاعبين سنّاً في الدوري التونسي خلال موسم 2023-2024، مع لاعب النادي الأفريقي وسام يحيى، ولاعب الملعب التونسي ماهر الحناشي.

وكتب لاعب خط وسط الملعب على حسابه بموقع فيسبوك، اليوم الاثنين: "اليوم وبكل فخر واعتزاز، أعلن اعتزالي كرة القدم، الحمد لله مسيرة امتدت لعشرين سنة، توّجت خلالها بـ15 لقباً، وقدمت فيها كل ما أملك من جهد حتى آخر يوم"، علماً أنّ الهمامي لا يزال في قائمة الصفاقسي، وربما سيسجل ظهوره الأخير مع الفريق في الجولتين المتبقيتين من الموسم في الدوري التونسي.

وأضاف: "لقد كانت لي تجربة رائعة، عشت فيها أحلى اللحظات مع جميع اللاعبين والمدربين والجماهير، أشكر أبي وأمي وعائلتي وزوجتي لدعمهم المتواصل لي، وفي الختام، أعتقد أن أغلى تتويج لي في مسيرتي، هو أنني كسبت حب الناس الذين عرفتهم من خلال كرة القدم، شكراً لكم من القلب".

وبدأ شادي الهمامي مسيرته في النادي الصفاقسي عام 2005، قبل أن يغادر النادي عام 2012، إلى نادي الكويت الذي لعب له لمدة أربعة مواسم، وعرف معه فترة رائعة، ثم انتقل إلى دبي ودبا الحصن الإماراتيين، والفحيحل الكويتي، قبل أن يختار العودة إلى الصفاقسي من جديد سنة 2021، ولعب له ثلاثة مواسم متتالية. وأدلى شادي بتصريحات إعلامية سابقاً، قال فيها، إنه يخطط للاعتزال في الصفاقسي، كردّ جميل لهذا النادي  العريق، الذي فتح له أبواب النجومية، وجعله أحد أفضل اللاعبين في جيله.

ولعب الهمامي 26 مباراة مع الفريق الأول لمنتخب "نسور قرطاج"، وتحديداً في الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2014، لكن اللحظة المهمة له على المستوى الدولي، تمثلت في التتويج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين بالسودان سنة 2012، وهي الكأس الأولى والوحيدة للمنتخب التونسي، في تاريخ المسابقة، حتى الآن.

وعلى مستوى الأندية، حاز الهمامي على تتويجات عديدة، أهمها لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم، مرتين في 2007 و2008، وكأس اتحاد شمال أفريقيا وكأس تونس في ثلاث مناسبات، سنوات 2009 و2021 و2022، مع الصفاقسي، بالإضافة إلى تتويجات أخرى في الخليج، أبرزها لقب الدوري الكويتي، عامي 2013 و2015، وكأس الاتحاد الآسيوي في مناسبتين، سنتي 2012 و2013.

وعُرف الهمامي بحسن سلوكه في الملعب وخارجه، وهو من أكثر اللاعبين شعبية لدى الجماهير التونسية بمختلف ألوانها، ورغم تقدمه في السن، حصل على وقت كبير من اللعب في مواسمه الأخيرة مع الصفاقسي، وتسلم شارة القيادة في أغلب المباريات التي شارك فيها.

المساهمون