نجم البرازيل السابق يُنهي مسيرته بالدموع: إليكم أفضل المحطات في مشواره

10 يوليو 2022
فريد كان من أبرز المهاجمين البرازيليين (أندرو بورجيس/Getty)
+ الخط -

أنهى المهاجم الدولي البرازيلي السابق، فريد، السبت، مسيرته الاحترافية، عن سن يناهز 38 عاما، بعد أن دخل بديلا في مباراة فريقه البرازيلي، فلومينينسي، ضد سيارا، وقد حظي حين دخوله إلى ملعب ماراكانا باستقبال جماهيري ضخم، خصته به الجماهير الحاضرة، ليظهر باكياً في نهاية المباراة، وهو يودع الجماهير.

ولد فريديريكو شافيز غيديس، المعروف أكثر باسم فريد، يوم 3 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1983، بمدينة تيوفيلو أوتوني البرازيلية، حيث بدأ منذ طفولته ممارسة كرة القدم، شأنه في ذلك شأن جميع الأطفال في سنه في البرازيل، وقد انتمى لفريق المدينة، قبل أن ينتقل في عام 2001، لفريق أميركا مينيرو، حين بلغ سن 18 عاما.

ولعب فريد لمدة موسمين مع الفريق الثاني، قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول، حيث احتاج إلى موسم فقط، ليبرهن عن حقيقة إمكانياته، بعد أن خاض 64 مباراة، سجل فيها 30 هدفا، وهو ما جعله يخطف أنظار فريق كروزيرو البرازيلي، الذي لعب له لمدة موسم وحيد أيضا، قبل أن يحقق طموحه باللعب في أوروبا، لفائدة فريق أولمبيك ليون الفرنسي، الذي تعاقد معه بعد تألقه، وتسجيله 53 هدفاً في 71 مباراة، في موسم 2004 / 2005، وقد دفع من أجله 15 مليون يورو.

وكانت بداية البرازيلي، مميزة في فرنسا، بعد أن تمكن في أول مباراة خاضها ضد موناكو، من تسجيل هدفين، لينهي موسمه الأول، بتسجيل 14 هدفا، كما أنّه أحال المهاجم الأول للفريق، النرويجي جون كارو، على مقاعد البدلاء.

وخاض المهاجم البرازيلي، مع الفريق الفرنسي، 125 مباراة، سجل فيها 43 هدفا، لكنه فقد تدريجياً مكانه في التشكيل الأساسي، مع بروز النجم الحالي لريال مدريد الإسباني، كريم بنزيمة، ما جعله يغادر الفريق إثر فسخ عقده في عام 2009.

لم يكن فريد يستطيع العيش بعيدا عن موطنه البرازيل، لذلك قرر العودة من جديد، وعدم مغادرة بلاده مرة أخرى، وتعاقد هذه المرة مع فريق فلومينينزي، الذي استمر في اللعب معه لمدة سبع سنوات، حتى عام 2016، وقد خاض 286 مباراة سجل فيها 172 هدفا، وتميز خاصة في الموسم الأول، بعد أن بلغ مع فريقه نهائي كوبا سود أمريكانا، رغم أنه صارع من أجل تفادي الهبوط للقسم الثاني، لكنه في العام الثاني فاز بالدوري البرازيلي.

في عام 2016، انتقل فريديريكو إلى فريق أتلتيكو مينيرو، الذي لعب معه موسماً وحيداً سجل فيه، 39 هدفا في 80 مباراة، من بينها أسرع هدف في تاريخ الدوري البرازيلي، بعد مرور 3.17 ثوان من بداية المباراة، كما أن الهدف كان أسرع هدف في التاريخ وقتها، قبل أن يكسر الرقم بعد ذلك عديد المرات، كان أولها من لاعب الهلال السعودي نواف العابد.

وقرر المهاجم الذي أصبح يبلغ من العمر 34 عاما، في عام 2018، العودة من جديد إلى كروزيرو، الذي لعب له لمدة موسمين، سجل فيهما 25 هدفا، من بينها ثلاثية رائعة في الفوز 4/0على أتلتيكو هوراكان في كوبا ليبرتادوريس وذلك في 14 دقيقة فقط.

وأنهى فريد مسيرته مع فلومينينزي من جديد الذي انضم إلى صفوفه في عام 2020، وقد سجل 15 هدفا في 41 مباراة، وعلى المستوى الدولي لعب فريد مع المنتخب البرازيلي، 39 مباراة، سجل فيها 15 هدفا، وقد استمرت مسيرته الدولية من 2005 حتى 2014.

Après plus de 740 matchs en carrière, 15 titres et presque 300 buts, la légende brésilienne Fred tire sa révérence, chez lui, dans l’antre du mythique Maracaña. pic.twitter.com/6dTnPTW8jw

— 𝙻𝚎𝚘 𝙰𝚜𝚌𝚑𝚒 (@_LeoAschi_) July 10, 2022

المساهمون