نجمان يقودان منتخب المغرب إلى صدارة "القيمة السوقية" عربياً

04 مايو 2023
منتخب المغرب حقق نتائج مميزة (فزنهاوس/Getty)
+ الخط -

حقق منتخب المغرب عدداً من المكاسب منذ مشاركته المميزة في نهائيات كأس العالم بقطر 2022، عندما بلغ نصف النهائي كأول منتخب عربي وأفريقي يُحقق هذا الإنجاز.

فبعدما ارتقى منتخب "أسود الأطلس" في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إذ يحتل حالياً المركز الـ11 عالمياً، متقدما على منتخبات قوية، أصبح أيضاً في صدارة قائمة أغلى المنتخبات العربية في العالم لعام 2023، وفقاً لإحصائية موقع "ترانسفير ماركت"، المتخصص في أجور اللاعبين والمدربين وسوق الانتقالات.

ويدين المنتخب المغربي بالفضل إلى أشرف حكيمي، الظهير الأيمن لفريق باريس جيرمان الفرنسي، ونايف أكرد، مدافع ويستهام الإنكليزي، بارتفاع قيمته السوقية الإجمالية إلى (310 ملايين يورو)، إذ يصل سعر الأول إلى 70 مليون يورو، أي بنسبة (22.5%) من إجمالي قيمة منتخب "أسود الأطلس"، ويأتي بعده نايف أكرد في المركز الثاني بقيمة 32 مليون يورو، ثم نصير مزراوي، الثالث في الترتيب بـ28 مليون يورو.

ويُعد اللاعبون الثلاثة الأغلى سعراً في المنتخب المغربي، بعدما تألقوا في مونديال قطر، إضافة إلى محترفين آخرين ارتفعت قيمتهم السوقية بشكل كبير، بعد المستويات الجيدة التي قدموها في هذه البطولة العالمية، من أبرزهم ياسين بونو ويوسف النصيري وسفيان أمرابط وعز الدين أوناحي وسفيان بوفال.

ولم يكن منتخب "أسود الأطلس" ليتصدر قائمة أغلى المنتخبات العربية لولا ارتفاع قيمة لاعبيه السوقية، عقب احتلاله المركز الرابع في مونديال قطر، تحت قيادة المدرب وليد الركراكي، متقدما على المنتخب الجزائري، الذي احتل المركز الثاني بقيمة إجمالية تصل إلى (185.55) مليون يورو، ثم المنتخب المصري، الثالث في الترتيب بـ112 مليون يورو.

والجدير بالذكر أن المنتخب المغربي سيخوض مباراة إعدادية في شهر يونيو/حزيران المقبل بالمغرب، وبعدها سيواجه نظيره الجنوب أفريقي، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا، المقرر تنظيمها في ساحل العاج في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2024.

المساهمون