نادال يستعين بقانون خاص للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

07 ديسمبر 2023
يطمح نادل للظهور المميز والتعويض في منافسات عام 2024 (غلين كيرك/Getty)
+ الخط -

سيستخدم النجم الإسباني رفاييل نادال "تصنيفه المحمي" للمشاركة في منافسات أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات "غراند سلام"، التي ستبدأ في 14 يناير/كانون الثاني 2024، وهو ما يهدد مشاركة العديد من اللاعبين الذين كانوا يعتقدون أنهم سيكونون حاضرين في البطولة.

ونُشرت قائمة المشاركين في بطولة أستراليا المفتوحة المقبلة، المقررة في الفترة من 14 إلى 29 يناير، وهي تحمل بعض المفاجآت غير السارة للاعبين الذين اعتقدوا أنهم فعلوا ما هو ضروري في نهاية الموسم، مثل ما أشار إليه موقع "آر.إم.سي" الفرنسي الأربعاء، حيث تُشير القوانين إلى أحقية اللاعبين الذين أنهوا الموسم في أول 100 مركز في الترتيب العالمي بالمشاركة في البطولة.

وجرى تحديد "الحد الأدنى" للقبول عند المرتبة 97 عالميا، وهذا يعني أن النجم النمساوي دومينيك تيم، المصنف 98 عالميًا، ليس له (في الوقت الحالي) مكان في البطولة. وسيكون أمل تيم وعدد آخر من اللاعبين هو إعلان بعض الأسماء الانسحاب من البطولة وعدم المشاركة، كما أن قرار نادال هدد لاعبين فرنسيين آخرين.

وهذا القانون الذي استنجد به نادال المصنف 623 عالمياً من أجل المشاركة يعتمد على حق اللاعب في المشاركة في حال أثبت أنه لم يشارك في البطولات مدة طويلة بسبب إصابة، بحسب ما كشفه موقع "ويست فرانس" الفرنسي، وهو ما ينطبق على وضعية اللاعب الإسباني الذي غاب عن المنافسات أكثر من 11 شهرا في العام الماضي، كما ينص القانون على أن اللاعب يجب أن يقدم بنفسه طلبا من أجل تفعيل هذا القانون، ولكن هذا القانون لا يتيح للاعب أن يكون على رأس إحدى المجموعات.

ويمكن للنجم الإسباني المشاركة أيضاً في حال وجهت إليه اللجنة المنظمة للبطولة دعوة خاصة، ولكن حسب موقع "آر.إم.سي"، فإن حضوره سيكون بالاعتماد على القانون الذي يضمن له المشاركة، بما أنه خسر مركزه بسبب الإصابات في المقام الأول، كما أن 7 لاعبين حتى الآن فعّلوا هذا القانون من أجل المشاركة، حسب مصادر الموقع الفرنسي.