مونديال اليد... قطر تسعى للصدارة وتونس والبحرين لتعويض الخسارة

17 يناير 2021
منتخب تونس يسعى للتعويض (Getty)
+ الخط -

تتواصل رحلة المنتخبات العربية في الدور الأول لبطولة كأس العالم لكرة اليد المقامة حاليا في مصر، عبر ظهور جديد وثلاثي لمنتخبات قطر وتونس والبحرين في سباق حصد النقاط.

وتتجه الأنظار صوب منتخب قطر الذي يلتقي نظيره الياباني في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، بحثا عن ثاني انتصارات العنابي في البطولة وتأكيد التأهل رسميا إلى الدور الرئيسي والمنافسة على اللقب الكبير.

وتملك قطر حاليا نقطتين في صدارة المجموعة، بعد الفوز في الجولة الأولى على أنغولا، وتقديم عرض جميل. ويتيح له الفوز البقاء متصدرا إلى جانب حسم بطاقة التأهل المبكر إلى الدور الرئيسي.

ويراهن المنتخب القطري ومدربه فاليرو ريفيرا على قوته الضاربة ممثلة في الحارس المخضرم ساريتش وأحمد مددي وفرانكس ومحمود زكي وحسن عواض في تكرار سيناريو التألق الذي كانوا عليه في مباراة أنغولا وتخطي عقبة اليابان والوصول إلى النقطة الرابعة في المجموعة.

في المجموعة نفسها يلتقي منتخب أنغولا مع كرواتيا في لقاء يبدو سهلا للأخير، وتعادلت كرواتيا في الجولة الأولى أمام اليابان 29/29 ولديها نقطة واحدة، فيما خسرت أنغولا أمام قطر 25-30. ويتيح الفوز لكرواتيا حسم بطاقة التأهل إلى الدور الرئيسي من دون الانتظار للجولة الثالثة.

وفي المجموعة الثانية، يخوض المنتخب التونسي الجريح بعد السقوط في الجولة الأولى أمام بولندا اختبارا شديد الصعوبة، عندما يلتقي البرازيل، في لقاء الأمل الأخير في إنعاش آمال التأهل للدور الرئيسي. وتملك البرازيل نقطة من التعادل المثير مع إسبانيا 29-29 في الجولة الأولى، فيما لا تملك تونس أية نقاط حتى الآن.

ويسعى سامي السعيدي، المدير الفني، ولاعبوه الكبار مثل أسامة الجزيري ومروان مقايز وألكسندر زايد ويوسف معرف والحرباوي ومصباح الصانعي وإسلام الجبالي والحرباوي، إلى تقديم عرض جيد وتحقيق نتيجة طيبة للإبقاء على آمال التأهل للدور المقبل، وتجنب الانتقادات الجماهيرية التي انهالت بعد الخسارة أمام بولندا في الجولة الأولى.

وتلعب بولندا في المقابل مع إسبانيا في قمة أوروبية يتوقعها الخبراء قوية. وفازت بولندا على تونس 30/ 28 ونالت نقطتين، فيما تملك إسبانيا نقطة واحدة بعد التعادل مع البرازيل 29-29  في الجولة الأولى. وفي المجموعة الرابعة، يخوض المنتخب البحريني بدوره اختبارا صعبا للغاية عندما يلتقي الأرجنتين المتصدر في ثاني المواجهات البحرينية. ولا تملك البحرين نقاطا وخسرت لقاءها الأول أمام الدنمارك 34-20.

في المقابل، تملك الأرجنتين نقطتين بعد الفوز على جمهورية الكونغو 28-22 ، ولا بديل أمام منتخب البحرين للتأهل سوى التعادل أو الفوز بدلا من انتظار لقائه الأخير مع جمهورية الكونغو والذي يعد خيار البحرين الأنسب في حال الخسارة اليوم أمام الأرجنتين في بلوغ الدور الرئيسي. وتلتقي في المجموعة نفسها،  الدنمارك "نقطتين" مع جمهورية الكونغو التي خسرت لقاءها الافتتاحي أمام الأرجنتين.

وفي المجموعة الأولى، تلتقي المجر مع أوروغواي ، فيما تترقب اللجنة المنظمة موقف منتخب الرأس الأخضر الذي لا يملك حتى الآن قائمة تتيح له أداء مباراة ألمانيا، في ظل إصابة لاعبين لدى الرأس الأخضر بفيروس كورونا، وامتلاكه 9 لاعبين متاحين للمواجهة حاليا، فيما تنص اللائحة على 10 لاعبين.