موتسيبي يوجه رسالة مشجعة للجزائر الراغبة في احتضان "كان" 2025

01 أكتوبر 2022
باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (فرانس برس)
+ الخط -

عقد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، السبت، مؤتمراً صحافياً بالجزائر، على هامش حضوره قرعة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين، والتي ستستضيفها البلاد، مطلع العام المقبل 2023.

وتحدث موتسيبي خلال هذا الظهور الإعلامي عن العديد من النقاط، أهمها تأكيده سحب تنظيم نهائيات الأمم الأفريقية 2025 من غينيا، مع التأكيد كذلك على رغبة الجزائر في خلافتها، وهذا عند افتتاح "كاف" باب الترشيحات أمام الدول الراغبة في ذلك.

وقال موتسيبي أيضاً: "كنت يوم الجمعة في غينيا واجتمعت بمسؤولي هذا البلد، وأكدت لهم أنهم غير جاهزين لاحتضان نهائيات الأمم الأفريقية 2025، أحبطني القرار الذي اتخذناه، لكن هدفنا يبقى إجراء مثل هذه المنافسة في منشآت عالمية".

وتابع المسؤول الجنوب أفريقي بقوله: "فتحنا بداية من السبت باب الترشيحات أمام الدول الراغبة في احتضان نهائيات الأمم الأفريقية 2025، والذي أعلمه أن هناك أكثر من 10 دول في قارتنا لديهم الرغبة في التقدم لذلك، سنرى ماذا سيحدث مستقبلاً".

وعن إمكانية ترشح الجزائر لاستضافة البطولة قال موتسيبي: "أشجع الجزائر على الترشح لاستضافة بطولة الأمم الأفريقية، لكن يجب أن نعرف أن هناك شروطاً معينة يجب أن تتوفر في أي دولة ترغب في ذلك، خاصة أن رغبتنا هي إبقاء البطولة بـ24 منتخباً، ولن نعود لتنظيم البطولة بـ16 منتخباً، كما أن تركيزنا هو جعل هذه المسابقة بطولة عالمية ومنافسة لباقي المسابقات في القارات الأخرى".

وبخصوص المشاركة الأفريقية في كأس العالم 2022 بقطر، أضاف: "نسعى لأن يتوج بلد أفريقي بكأس العالم مستقبلاً، لأن أفريقيا تملك اللاعبين والمنتخبات القادرة على ذلك".

كما تحدث موتسيبي عن بطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين التي ستحتضنها الجزائر بداية من منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل، حيث قال: "الجزائر بلد رائع، وفي كل مرة يستقبلنا بحفاوة، أثق بأننا سنحضر بطولة رائعة، وستكون فرصة لإظهار جودة الكرة الأفريقية للعالم".

وأردف موتسيبي: "لقد رأيت منشآت كبيرة في الجزائر منذ زيارتي السابقة، ولهذا لا أشك مطلقاً في نجاح احتضانها بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، وتفاؤلي ارتفع كذلك بعدما رأيت الشغف الذي يتمتع به رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفيزف لإنجاح هذا الحدث".

وأكد موتسيبي، خلال هذا المؤتمر الصحافي عن انطلاق بطولة السوبر ليغ الأفريقية بداية من الموسم المقبل، مشيراً إلى أن العمل سيكون كبيراً للاستثمار في اللاعبين الشباب، والتركيز على إبقائهم داخل القارة لرفع المستوى الكروي عوض احترافهم بأوروبا.

المساهمون