مواجهات قوية للمنتخبات العربية في ربع نهائي أمم أفريقيا لليد

21 يناير 2024
منتخب مصر تغلب على نظيره الكاميروني (الاتحاد الأفريقي لليد)
+ الخط -

نجحت منتخبات مصر والجزائر وتونس في حسم المراكز الأولى في مجموعاتها مع نهاية الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة اليد (رجال) المُقامة حالياً في العاصمة المصرية القاهرة، وتستمر حتى 27 يناير/ كانون الثاني الجاري، والمؤهلة إلى دورة باريس الأولمبية 2024، وبطولة العالم 2025.

وتحددت مواجهات الدور ربع النهائي، الثلاثاء، حيث يلتقي منتخب الجزائر نظيره في الكونغو الديمقراطية، فيما يواجه المغرب نظيره في الرأس الأخضر، ويلعب منتخب مصر (حامل اللقب) مع أنغولا، فيما يواجه منتخب تونس نظيره في  غينيا، وسط أحلام بمتابعة نصف نهائي عربي.

وحسم منتخب الجزائر، الأحد، قمة المجموعة الثالثة لصالحه، بعدما فاز على المغرب بنتيجة (30-23) في أجمل مباريات" محاربي الصحراء" على الإطلاق، ليرفع منتخب الجزائر رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأول، مقابل 4 نقاط للمغرب في المركز الثاني، وتأهلا معاً للدور المقبل.

وأنهى منتخب الجزائر الشوط الأول بنتيجة (16-13) بفارق 3 أهداف بعد ندية مغربية، ثم تفوق بشكل كامل في النصف الثاني للمباراة.

وفي المجموعة نفسها، حاز منتخب ليبيا على المركز الثالث، خلف الجزائر والمغرب بعد فوزه الأول في البطولة مع ختام مبارياته في الدور الأول على نظيره الغابون (25-24) بفارق هدف واحد بعد لقاء مثير، وانتهى الشوط الأول للمباراة بتقدم ليبي ( 13-10).

وفي المجموعة الرابعة، حسم منتخب تونس المركز الأول لصالحه، بعدما واصل انطلاقته القوية، وحقق الفوز الثالث على التوالي، على حساب أنغولا (33- 30 )، ليرفع رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة، ويواصل عروضه القوية خاصة في الشوط الثاني الذي شهد تفوقاً تونسياً بشكل لافت مع تطوير منظومة الدفاع لديه.

وفاز منتخب نيجيريا على كينيا بنتيجة (32-23)، ليحصد منتخب نيجيريا أول نقطتين له ويحسم المركز الثالث لصالحه.

وفي المجموعة الثانية، فاز منتخب مصر على نظيره في الكاميرون في مباراة من طرف واحد ( 35-16)، ليرفع رصيده إلى 6 نقاط، ويحقق الفوز الثالث على التوالي تحت قيادة المدير الفني خوان باستور ويحسم قمة جدول الترتيب لصالحه، ويتأهل متصدراً إلى الدور ربع النهائي في رحلة الدفاع عن لقبه.

وحسم منتخب غينيا في مفاجأة كبيرة وصافة المجموعة الثانية لصالحه، بعدما تغلب على الكونغو بنتيجة (25-22)، ليحقق فوزه الثاني على التوالي، ويتأهل للدور ربع النهائي على حساب منتخبي الكونغو والكاميرون اللذين كانا مرشحين في بداية البطولة للوصافة، ورفعت غينيا رصيدها بهذا الفوز إلى 4 نقاط.

وفي المجموعة الأولى، فاز منتخب الرأس الأخضر على الكونغو الديمقراطية بنتيجة (29-22) ليرفع الرأس الأخضر رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأول، فيما نالت الكونغو الديمقراطية المركز الثاني برصيد 4 نقاط وتلقت أول خسارة لها في البطولة، من جهته فاز منتخب رواندا على زامبيا (36-25) ليحتل منتخب رواندا المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة.

المساهمون