كوري يقود أميركا لنهائي السلة وأرقام قياسية تُزين منافسات اليوم الأولمبي الـ 13 

09 اغسطس 2024
احتفل كوري مع ليبرون جيمس بعد التأهل للنهائي، 8 أغسطس 2024 (أريس ميسينيس/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تألق رياضي وأرقام قياسية في أولمبياد باريس 2024**: المنتخب الأميركي لكرة السلة بقيادة ستيفن كوري يتأهل للنهائي، والمنتخب الفرنسي لكرة اليد للسيدات يتأهل للنهائي. المنتخب المغربي يفوز ببرونزية كرة القدم، وهولندا تحقق ذهبية الهوكي.

- **إنجازات مبهرة في رفع الأثقال وألعاب القوى**: الصينية لوس فانغ والإندونيسي رزقي جونيان سياه يحطمان أرقاماً قياسية في رفع الأثقال. العداء البوتسواني ليتسيلي تيبوغو يفوز بذهبية 200 متر، والأميركية سيدني ماكلوغلين ليفرون تحطم الرقم القياسي في 400 متر حواجز.

- **تفوق آسيوي في التايكواندو ومنافسات متنوعة**: الأوزبكي أولوغبيك راشيتوف واليابانية أكاري فوجينامي يفوزان بذهبيات التايكواندو. الهولندية شارون فان روفيندال تفوز بذهبية ماراثون السباحة، والإندونيسي فيدريك ليوناردو بذهبية التسلق الرياضي.

تتواصل فعاليات النسخة الـ 33 من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، التي تتواصل حتى يوم الأحد المقبل، وقد شهد اليوم الـ 13 العديد من الأحداث المهمة والأرقام القياسية المثيرة بمختلف المنافسات، بداية من تألق أميركي فرنسي في كرة السلة، مروراً بمنافسات كرة اليد ورفع الأثقال والهوكي والمصارعة الإغريقية الرومانية والتايكواندو، وصولاً إلى ألعاب القوى، لتواصل الولايات المتحدة الأميركية تصدر جدول الميداليات برصيد 30 ميدالية ذهبية، متفوقة على الصين بفارق ميداليتين، فيما تأتي أستراليا في المرتبة الثالثة بمجموع 18 ميدالية.

كوري يقود أميركا إلى نهائي السلة

قاد ستيفن كوري منتخب الولايات المتحدة الأميركية إلى التأهل للمباراة النهائية من منافسات كرة السلة للرجال، وذلك عقب مساهمته في الفوز على منتخب صربيا، في الدور نصف النهائي بنتيجة 95-91، إذ نجح في تسجيل 36 نقطة، ليضرب بذلك المنتخب الأميركي موعداً مع المنتخب الفرنسي، الذي تفوق على نظيره الألماني، في المواجهة الثانية من المربع الذهبي. من جانبه، تمكن منتخب فرنسا لكرة اليد للسيدات من بلوغ المباراة النهائية من أولمبياد باريس، عقب انتصاره على نظيره السويدي، في لقاء الدور نصف النهائي بنتيجة 31-28، ليضرب بذلك أصحاب الأرض موعداً مع المنتخب النرويجي في المباراة الختامية وحصد الذهب، بعدما تمكن الأخير من تخطي عقبة الدنمارك.

وفي منافسات كرة القدم للرجال، توّج المنتخب المغربي بالميدالية البرونزية، عقب انتصاره في المباراة الترتيبية على المنتخب المصري بنتيجة 6-0، فيما ستجمع المباراة النهائية بين منتخبي فرنسا وإسبانيا يوم الجمعة. وحقق منتخب هولندا الميدالية الذهبية في منافسات الهوكي، إثر تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب الألماني، ليكتفي الأخير بالفضية، فيما عادت البرونزية للمنتخب الهندي، الذي انتصر على إسبانيا في مباراة تحديد المركز الثالث.

رقمان قياسيان في رفع الأثقال

في منافسات رفع الأثقال سيدات لوزن 59 كيلوغراماً، استطاعت الصينية لوس فانغ، حصد الميدالية الذهبية لتنجح في الوقت نفسه من تحطيم رقم أولمبي جديد، بعدما تمكنت من رفع 107 كيلوغرامات في الخطف و134 كيلوغراماً في النتر، وتحقق الفوز بإجمالي 241 كيلوغراماً، فيما تحصّلت الكندية مود شارون على الفضية، وكسبت هسينغ تشون كو من تايبيه الميدالية البرونزية. من جانبه، حطّم الإندونيسي رزقي جونيان سياه رقماً قياسياً أولمبياً جديداً في منافسات رفع الأثقال لوزن 73 كيلوغراماً، بعدما تمكن من رفع وزن 354 كيلوغراماً، ليُتوج بالميدالية الذهبية، متفوقاً على التايلندي ويتشوما ويرافون، صاحب الفضية، والبلغاري ديميتروف أندرييف، المتوج بالبرونزية.

مفاجأة بوتسوانية ورقم قياسي لسيدني وأرشد نديم

تمكن العداء البوتسواني، ليتسيلي تيبوغو، من تحقيق مفاجأة في سباق 200 متر، بحلوله في المركز الأول، وحصل على الميدالية الذهبية، بعدما احتاج إلى وقت قدره 19 ثانية و49 جزءاً من الثانية لإنهاء السباق، وهي الميدالية الأولى لبلاده في تاريخ مشاركاتها بالأولمبياد، فيما عادت المرتبة الثانية والفضية للأميركي كينيث بدناريك، والبرونزية لمواطنه نوح لايلز. وفازت الأميركية سيدني ماكلوغلين ليفرون بذهبية سباق 400 متر حواجز، محطمة الرقم القياسي العالمي بزمن قدره 50 ثانية و37 جزءاً من الثانية، وقد تفوقت على مواطنتها كوكريل آنا، التي حلّت في المركز الثاني وحصلت على الفضية، فيما عادت البرونزية للهولندية فيمكي بول بحلولها ثالثاً. وتمكن العداء الأميركي، غرانت هولو واي، من الفوز بذهبية سباق 110 أمتار حواجز بعد أن احتاج إلى زمن قدره 12 ثانية و99 جزءاً من الثانية، ليتفوق على مواطنه دانيال روبرتس، الذي نال الفضية، فيما ذهبت البرونزية للجامايكي رشيد برودبل.

وتوّجت الأميركية تارا ديفيس وود بذهبية الوثب الطويل للسيدات، بعدما تغلبت على كل من الألمانية ماليكا ميهامبو، التي نالت الميدالية الفضية بحلولها في المرتبة الثانية، فيما نالت الأميركية ياسمين مور الميدالية البرونزية، بعدما جاءت في المركز الثالث، وحقق الباكستاني أرشد نديم، ذهبية منافسات رمي الرمح بعدما حطم رقماً قياسياً، مسجلاً مسافة قدرها 92.97 متراً، فيما ذهبت الفضية للهندي نيراج شوبرا، والبرونزية لأندرسون بيترز من غرينادا.

إيران وبلغاريا تحصدان الذهب في المصارعة

تُوّج المصارع الإيراني، سيد إسماعيلي ليفيسي، بذهبية المصارعة الإغريقية الرومانية لوزن 67 كيلوغراماً، عقب تفوقه في النهائي على منافسه الأوكراني، برويز نسيبوف، ونال بذلك الفضية، فيما كانت البرونزية من نصيب كل من الكوبي لويس أورتا، والأذربيجاني حسرت جعفروف. كذلك توّج البلغاري سيمن نوفيكوف بذهبية وزن 87 كيلوغراماً، إثر تغلبه على الإيراني، علي رضا محمديبياني، ليحصد الأخير الميدالية الفضية، ويكتفي كل من الدنماركي توربال بيسلطانوف والأوكراني زان بلينيك بالميدالية البرونزية.

وفاز الأوزبكي حسنبوي دوسماتوف بالميدالية الذهبية في الملاكمة لوزن تحت 51 كيلوغراماً، عقب فوزه في المباراة النهائية على منافسه الفرنسي، بلال بن ناما، لينال الأخيرة الميدالية الفضية، فيما ذهبت البرونزية للأسترالي تشارلي سنيور والقيرغيزي موناربيك سييتبيك أولو. وتحصّلت الصينية يوان تشانغ على الميدالية الذهبية في وزن تحت 54 كيلوغراماً، بعد تغلبها في النهائي على التركية هاتيس أكباس، لتكتفي الأخيرة بالميدالية الفضية، وعادت البرونزية لكل من الصينية لي تشيان والبنمية أثينا بيلون.

تألق آسيوي في منافسات التايكواندو

فاز الأوزبكي أولوغبيك راشيتوف بذهبية التايكواندو في وزن أقل من 68 كيلوغراماً، بعد فوزه على الأردني زيد عبد الكريم في المباراة النهائية، لينال الأخير الميدالية الفضية، فيما تحصّل الصيني ليانغ يوشواي، والبرازيلي إديفال بونتيس على الميدالية البرونزية، وحصدت اليابانية أكاري فوجينامي ذهبية وزن 53 كيلوغراماً، عقب فوزها في النهائي على الإكوادورية لوسيا غوزمان، التي اكتفت بالفضية، فيما ذهبت البرونزية لكل من الصينية بانغ تشان يو، وتشو هيو غيونغ من كوريا الشمالية، ونالت الكورية الجنوبية، كيم يوجين، ذهبية وزن 57 كيلوغراماً، عقب انتصارها على الإيرانية، ناهيد كيانيشندوه، فيما ذهبت البرونزية لكل من الكندية سكايلر بارك، والبلغارية كيميا علي زادة.

تنافس قوي في مختلف الرياضات

وفي مختلف الرياضات، أحرزت الهولندية شارون فان روفيندال ذهبية ماراثون السباحة للسيدات، بعدما أنهت السباق في زمن قدره ساعتان وثلاث دقائق و34 ثانية وجزءان من الثانية، فيما نالت الأسترالية جونسون مويشا الميدالية الفضية بحلولها ثانية، وذهبت البرونزية للإيطالية تاديوتشي جنيفرا، بعدما جاءت في المرتبة الثالثة. ونالت النمسا ذهبية الإبحار للقارب الشراعي زوجي مختلط، وحصلت اليابان على الفضية، فيما اكتفت السويد بالميدالية البرونزية. أما بالنسبة إلى ذهبية إبحار القوارب متعدد الهياكل المختلط، فكانت من نصيب إيطاليا، وذهبت الفضية للأرجنتين، والبرونزية لنيوزيلندا. وتمكن الإندونيسي فيدريك ليوناردو، من الفوز بذهبية فئة السرعة في مسابقة التسلق الرياضي للرجال، وذلك بعدما تفوق على الصيني بنغ وو، الذي نال الفضية، فيما عادت البرونزية للأميركي سام واتسون.

وحققت الصين ذهبية الكانو المزدوج للرجال 500 متر، بتفوقها على كل من إيطاليا صاحبة الفضية، وإسبانيا الفائزة بالميدالية البرونزية، ونالت نيوزيلندا ذهبية الكاياك الرباعي للسيدات، بتغلبها على ألمانيا، التي حلّت في المركز الثاني وأحرزت الفضية، فيما جاءت المجر في المرتبة الثالثة وحصلت على البرونزية. أما بالنسبة إلى الرجال، فكانت الذهبية من نصيب ألمانيا، والفضية لأستراليا، بينما اكتفت إسبانيا بالميدالية البرونزية. واستطاع الصيني سي سايي، نيل ذهبية منافسات الغطس من لوح متحرك ارتفاع ثلاثة أمتار، متفوقاً على مواطنه وانغ زونغيوان، الذي حصد الفضية، وفاز المكسيكي أوسمار أولفيرا إيبارا، الميدالية البرونزية بعد أن حلّ في المرتبة الثالثة.

وفازت البريطانية إليانور ألدريدج، بالميدالية الذهبية في منافسات الكايت للسيدات، إثر تفوقها على الفرنسية لوريان نولوت التي نالت الفضية، وحققت الهولندية آنيلوس لاميرتس البرونزية، وأحرزت النيوزيلندية إيليس أندروز ذهبية سباق الدراجات الهوائية على المضمار صنف كيرين، فيما تحصّلت الهولندية هيتي دي فان ووه على الفضية، ونالت البريطانية إيما فينوكان الميدالية البرونزية، وفاز الفرنسي بينجامان توما بذهبية سباق الدراجات الهوائية على المضمار صنف أومنيم، وكسب البرتغالي لوري ليتاو الميدالية الفضية في هذا السباق، بينما حصد الدراج البلجيكي فابيو فان دن بوش الميدالية البرونزية بحلوله ثالثاً.

المساهمون