من بينهم صلاح وميسي: نجوم وقّعوا عقود رعاية لأحذية من ذهب

15 مارس 2022
يحصل صلاح وميسي على الملايين من عقود الرعاية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يستغل نجوم كرة القدم العالمية العديد من الفرص من أجل تحقيق أرباح مالية كبيرة، ومن أهمها أموال الإعلانات لعلامات تجارية شهيرة لا تتوانى عن دفع قيم هائلة، لتعرض سلعها عبر شخصيات يتابعها الملايين عبر أنحاء العالم.

وعرضت صحيفة "ميرور" البريطانية، أهم الصفقات للعلامات الشهيرة، التي تتولى مهمة تصنيع أحذية كرة القدم للنجوم، ومن بينهم المصري محمد صلاح، الذي دخل ضمن قائمة أفضل اللاعبين الذين يتلقون الأموال بفضل إشهار من هذا النوع.

وحل النجم المصري، محمد صلاح، في المركز العاشر بقائمة اللاعبين الذين يتلقون أكبر المداخيل مقابل ارتدائهم أحذية من علامات تجارية شهيرة، إذ تدفع شركة "أديداس" مبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني سنوياً، فيما يحمل حالياً نسخة "إكس 18" وهي الأحدث.

ويُعد الإيطالي ماركو فيراتي، من أكثر اللاعبين الموهوبين في خط الوسط، ما دفع شركة "نايكي" الأميركية، لتقديم عرضها المقدر بـ(2.5) مليون جنيه إسترليني، يتلقاها كل سنة، واختار نجم باريس سان جيرمان ارتداء نسخة "هيبرفينوم فانتوم 3".

واختار الدولي الفرنسي، بول بوغبا ارتداء حذاء شركة "أديداس" الألمانية، بعقد يمتد 10 سنوات كاملة، وبمقابل يصل إلى حدود 30 مليون جنيه إسترليني، وسبب الخيار هو أنه ضمن أكثر اللاعبين المتابعين في العالم، بفضل قصات شعره وأناقته.

ويُمثل أنطوان غريزمان شركة "بوما" الألمانية، بفضل عقد رعاية يُقدر بـ(3.5) ملايين جنيه إسترليني، انطلق مع رحيله إلى برشلونة، وتعتبر العلامة شريكها الفرنسي مفتاح استراتيجيتها التسويقية، التي أطلقتها في السنوات الأخيرة.

ويبدو أن شركة "أديداس" خسرت الكثير بتعاقدها مع النجم الويلزي في صفوف ريال مدريد، غاريث بيل، إذ تضطر لدفع قيمة 4 ملايين جنيه إسترليني كل سنة، على الرغم من غيابه عن الميادين في السنوات الأخيرة، بالنظر لتراجع مستواه.

ولا يعني غياب بالوتيلي عن اللعب مع الفرق العالمية خلال السنوات الأخيرة شيئاً، فاسمه الذي يبقى متداولاً بشكل دائم، لتصرفاته الغريبة ومكانته الخاصة وسط الجماهير، جعل شركة "بوما" تجدد الثقة به، عبر عقد تدفع خلاله مبلغ 5 ملايين جنيه إسترليني ويمتد لعشر سنوات كاملة.

ويتغير مستوى القيم الإعلانية بخصوص اللاعبين الأربعة المتبقين في القائمة، والبداية بصاحب المركز الرابع، كيليان مبابي، إذ يتلقى فوائد مقدرة بـ(14) مليون جنيه إسترليني مقابل تعاقده مع شركة "نايكي"، وبعقد طويل يمتد لعشر سنوات كاملة.

أما كريستيانو رونالدو، فجاء ثالثاً في القائمة، إذ يُعتبر من أشهر الواجهات الإعلانية من بين اللاعبين، ما سمح له بالاستفادة من قيمة كبيرة تبلغ 15 مليون جنيه إسترليني تدفعها شركة "نايكي"، وهي مقاربة لما يتلقاه أسطورة كرة السلة الأميركي، ليبرون جايمس.

بدوره، وقّع الأرجنتيني ليونيل ميسي عقداً يمتد للأبد مع شركة "أديداس"، تبلغ قيمته 18 مليون جنيه إسترليني، وهي صيغة تُشبه التي يمتلكها رونالدو مع "نايكي"، ما يجعلهما من بين أكثر اللاعبين دخلاً بفضل أحذية فريدة من نوعها.

وغطى عقد نيمار مع شركة "بوما" جميع الرياضيين على المستوى الاحترافي، إذ يُعد الأكبر بقيمة 23 مليون جنيه إسترليني، بعدما تخلى عن علامة "نايكي" في 2020، ليحقق ضعف المبلغ الذي كان يتلقاه مع الراعي الأميركي.

المساهمون