منتخب مصر يتسلح بالأرقام أمام الكونغو الديمقراطية

28 يناير 2024
تفوق منتخب مصر تاريخياً على منافسه (ليويج كريستيان/Getty)
+ الخط -

يخوض منتخب مصر لكرة القدم، مواجهة طريفة مع منتخب الكونغو الديمقراطية في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج، باعتبار أن المنتخبين تأهلا إلى هذا الدور دون أن ينجح أي منهما في تحقيق الانتصار خلال الدور الأول من البطولة.

وحلّ منتخب مصر في المركز الثاني من المجموعة الثانية بعد تعادله مع موزامبيق ثم غانا ثم الرأس الأخضر، وذلك بالنتيجة نفسها وهي (2ـ2) وقد استفاد من تعادل غانا وموزامبيق في الوقت البديل ليحصد المركز الثاني في المجموعة، ويمكن القول إن المنتخب المصري كان محظوظاً للغاية في الدور السابق بما أن هدف تعادل موزامبيق كان طريفاً بعد خطأ من قبل الحارس الغاني الذي حرم منتخب بلاده من التأهل.

أمّا منتخب الكونغو الديمقراطية، فقد تعادل في اللقاء الأول مع زامبيا بنتيجة 1ـ1 ثم تعادل مع منتخب المغرب بالنتيجة نفسها في واحدة من أكبر المفاجآت التي شهدتها البطولة، إذ كان يتوقع أن ينتصر المنتخب المغربي دون صعوبات، قبل أن يتقاسم النقاط مع تنزانيا بنتيجة 0ـ0 في اللقاء الثالث، وبدوره حصد المركز الثاني في المجموعة السادسة.

وسيحاول كل منتخب منهما تحقيق الانتصار الأول، في مواجهة ثمن النهائي، وكسب بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، في لقاء سيكون صعباً على المنتخبين بالنظر إلى ما قدماه في الدور الأول والصعوبات التي وجدها كل منتخب في مواجهة منافسيه رغم أن أداء الكونغو أمام المنتخب المغربي كان مقنعاً.

وتؤكد إحصائيّات موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مفارقة طريفة تتعلق بمواجهات المنتخبين، ففي كل مناسبة تقابل خلالها المنتخبان في الدور الثاني، ينجح المنتصر في التتويج باللقب في النهاية، حيث توج منتخب الكونغو باللقب في عام 1974 بعد أن تخطى عقبة منتخب مصر في الدور نصف النهائي بنتيجة 3ـ2 وتوج باللقب، وفي عام 2006 تجاوز المنتخب المصري منافسه في الدور ربع النهائي وانتصر عليه 4ـ1 ليتوج باللقب.

وخلال 5 مواجهات سابقة في النهائيات انتصر المنتخب المصري في 4 مباريات، بينما انتصر منافسه في لقاء وحيد وهو ما يعني أن رفاق مصطفى محمد يملكون أسبقية تاريخية على منافسهم في المواجهات المباشرة في البطولة، قد تعطيهم دافعا لتخطي الغيابات في صفوفهم وخاصة غياب محمد صلاح.

المساهمون