منتخب إيران إلى نصف نهائي كأس آسيا بهدف قاتل أخرج اليابان

03 فبراير 2024
سجل منتخب إيران هدفاً قاتلاً من ركلة جزاء وتأهل (Getty)
+ الخط -

تأهل منتخب إيران إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس آسيا 2023، للمرة الثانية توالياً بعد وصوله في نسخة عام 2019، وذلك إثر تفوقه على منتخب اليابان (2 - 1)، في مباراة حماسية ومثيرة حتى الثواني الأخيرة، شهدت تقديم إيران مستوى كبيراً طوال 98 دقيقة.

في البداية ظهر منتخب اليابان مرة جديدة بمستوى أفضل، وأكد أنه يصعد تدريجياً في المنافسة على لقب بطولة كأس آسيا 2023، فعلى رغم البداية القوية لمنتخب إيران بالهجوم وخلق أكثر من محاولة للتسجيل، إلا أن منتخب "الساموراي" عرف كيف يمتص حماس المنافس بهدوئه وذكائه في بناء الهجمات، ليؤكد بعد ذلك قوته من خلال الاستحواذ على الكرة وتهديد مرمى إيران بشكل كبير.

وفعلاً أثبت منتخب اليابان قوته في الملعب وسجل الهدف الأول عن طريق مجهود فردي رائع من اللاعب هيديماسا موريتا، الذي توغل بين عدة مدافعين إيرانيين ثم سدد كرة قوية حاول حارس إيران التصدي لها، لكنه فشل وهزت الشباك، ليتقدم "الساموراي" بعد 28 دقيقة في المواجهة. وبعد الهدف عرفت اليابان كيف تُسير ما تبقى من الدقائق بذكاء وهدوء ودون تسرع، مع بروز ردة فعل إيرانية عبر عدة محاولات هجومية، ولكنها لم تتسم بالخطورة المطلوبة لهز الشباك.

في الشوط الثاني دخل منتخب إيران بقوة وعازماً على معادلة النتيجة، وصنع أكثر من فرصة خطرة للتسجيل دون نجاح وصولاً إلى الدقيقة 55 التي شهدت تسجيل هدف التعادل عن طريق محمد مهيبي، الذي تسلم كرة خلف الدفاع وسددها أرضية في الشباك اليابانية. وبعد هدف التعادل، انتفض المنتخب الإيراني وشن هجمات متتالية شرسة على مرمى اليابان، وأهدر الكثير من الفرص أمام المرمى، وكان قريباً جداً من هز الشباك للمرة الثانية في المواجهة.

وتابع منتخب إيران انتفاضته الهجومية وصنع المحاولة تلو الأخرى، وأهدر الكثير من الفرص أمام المرمى دون نجاح في هز الشباك، لتأتي الدقيقة (90+4)، ويحصل المنتخب الإيراني على ركلة جزاء ترجمها اللاعب علي رضا جاهانباخش، بنجاح ومنح بلاده التقدم (2 – 1)، وبعدها التأهل إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا 2023، ليودّع منتخب "الساموراي" أحد أبرز المرشحين على اللقب البطولة رسمياً من استاد "المدينة التعليمية".

وبهذا الفوز أنهى منتخب إيران العقدة ضد منتخب اليابان في كأس آسيا، إذ حقق أول فوز له تاريخياً بعد 4 مواجهات سابقة (فوزان لليابان وتعادل بين المنتخبين)، ويُصبح المنتخب الإيراني حالياً من أقوى المرشحين للمنافسة على لقب البطولة الآسيوية في نسخة قطر عام 2024.

بطولات
المساهمون