منتخبا الجزائر وإيطاليا... ما هي أوجه التشابه بينهما؟

31 مارس 2022
الجزائر وإيطاليا فشلتا في بلوغ مونديال 2022 في قطر (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

عاشت الجماهير الجزائرية وكذلك الإيطالية "أسبوع فيفا" أسود، بعد فشل "الخضر" و"الأزوري"، في تحقيق التأهل لمونديال قطر 2022، عبر التصفيات الأفريقية والأوروبية توالياً، وفي مفاجأتين كبيرتين، عطفاً على المستويات التي قدمها المنتخبان في السنوات الأخيرة.

وتحمل مسيرة المنتخبين الجزائري والإيطالي الكثير من حالات التشابه، سواء خلال فترة تحقيق النجاحات أو الإخفاقات المسجلة أخيراً، بداية أن آخر مشاركة لكليهما في بطولة كأس العالم تعود لنسخة البرازيل 2014.

ومن بين أوجه التشابه كذلك، أن المنتخبين الجزائري والإيطالي فشلا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، لكنهما عادا بقوة، وحقق "الخضر" بطولة أمم أفريقيا 2019، وفاز "الأزوري" بكأس أمم أوروبا 2020.

وفي تلك الفترة امتلك المنتخبان، سلسلتين تاريخيتين من المباريات المتتالية دون هزيمة، إذ لم يخسر المنتخب الإيطالي في 37 مباراة كرقم قياسي عالمي، وتبعه المنتخب الجزائري بسلسلة من 35 مباراة متتالية بلا خسارة.

ومع بداية العام الحالي 2022، عاد المنتخبان الجزائري والإيطالي للغرق في النتائج السلبية، بعد فشلهما في التأهل لمونديال قطر، بإخفاق "الخضر" أمام المنتخب الكاميروني، وسقوط مدويّ لـ"الطليان" أمام منتخب مقدونيا، ليغيبا بذلك عن المونديال للنسخة الثانية توالياً.

وسيكون المنتخبان الجزائري والإيطالي أمام ضرورة التفكير في التحديات القادمة، والبداية من تصفيات أمم أفريقيا 2023 بالنسبة لرفقاء رياض محرز، وهو حال زملاء ماركو فيراتي، الذين سينطلقون من الآن للتفكير في التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2024.

المساهمون