ممفيس ديباي... قائد هولندا الأول نحو المونديال

16 نوفمبر 2021
ديباي هداف هولندا في التصفيات (إريك فيرهوفن/Getty)
+ الخط -

يُقدم المهاجم الهولندي ممفيس ديباي، عروضاً قويةً مع منتخب بلاده في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، ولا يوجد لاعب آخر يُمكنه أن يكون قائد السفينة التي ستقود "الطواحين" إلى كأس العالم سوى هذا المهاجم "الهداف" في التصفيات، حين يواجه، اليوم الثلاثاء، النرويج في قمة حاسمة.

فرغم الفشل في حسم التأهل إلى بطولة كأس العالم بعد التعادل الذي فرضه منتخب مونتينيغرو على هولندا (2 – 2)، إلا أنّ المهاجم ممفيس ديباي، يُقدم مستويات لافتة في التصفيات الأوروبية، وأثبت أنه الهداف الأول لمنتخب "الطواحين" ومتصدر الهدافين في التصفيات أيضاً.

وفي التفاصيل خاض ديباي، 9 مباريات في التصفيات الأوروبية حتى الآن مُسجلاً 11 هدفاً مع صناعة 6 أهداف، ما يعني أنه ساهم بتسجيل حوالي 17 هدفاً وهو رقم خارق وقياسي لم يسبق أن حققه أي لاعب هولندي في فترة تصفيات واحدة.

وبهذه الحصيلة المُميزة اقترب ديباي من كسر أرقام تاريخية لهدافين هولنديين سابقين، إذ وصل إلى 37 هدفاً مع منتخب هولندا منذ انطلاق رحلته في عام 2013، وعادل الهداف، دينيس بيركامب، في وقت يحتاج لتسجيل ثلاثة أهداف لتخطي النجم، باتريك كلويفرت، الذي سجل 40 هدفاً.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ويحتاج ديباي لتسجيل 5 أهداف من أجل معادلة رقم صاحب المركز الثاني في ترتيب الهدافين مع منتخب هولندا، كلاس يان هونتيلار، الذي سجل 42 هدفاً، في وقت يحتاج لتسجيل 14 هدفاً فقط لتصدر قائمة الهدافين التاريخيين التي يتصدرها، روبن فان بيرسي، الذي أحرز 50 هدفاً.

ويُعول المنتخب الهولندي على ديباي لكي يقوده إلى نهائيات كأس العالم في المباراة الأخيرة من التصفيات ضد النرويج، إذ تأمل الجماهير الهولندية بأن يصنع الهداف الفارق على أرض الملعب.

المساهمون