هل ساهم اليورو وكوبا أميركا في تراجع منتخب المغرب في التصنيف العالمي؟

19 يوليو 2024
نجوم المغرب في أغادير، مارس 2024 (فاضل سنة/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجع المنتخب المغربي إلى المركز الـ14 عالمياً في تصنيف الفيفا لشهر يوليو، بعد أن كان في المركز الـ12 في يونيو، بسبب عدم خوضه أي مباريات رسمية أو ودية.
- صعدت منتخبات كولومبيا وأوروغواي وألمانيا في التصنيف بفضل مشاركتها في بطولتي كأس أمم أوروبا وكوبا أميركا، مما أدى إلى تجاوزها للمنتخب المغربي.
- رغم التراجع، لا يزال المنتخب المغربي يتصدر ترتيب المنتخبات الأفريقية والعربية، متقدماً على السنغال ومصر وساحل العاج.

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، اليوم الخميس، التصنيف الشهري للمنتخبات الوطنية، والذي شهد مفاجآت عدة، من أبرزها تراجع المنتخب المغربي إلى المركز الـ14 عالمياً، برصيد 1669.44 نقطة، بعدما كان يحتل المركز الـ12 في التحديث الخاص بشهر يونيو/حزيران الماضي. وساهمت عوامل عدة في تراجع منتخب أسود الأطلس في التصنيف الشهري لشهر يوليو/تموز الحالي، لعل أبرزها عدم خوضه أي مباراة رسمية أو ودية، منذ مواجهته منتخبي زامبيا وجمهورية الكونغو في يونيو الماضي، ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها أميركا وكندا والمكسيك عام 2026، كما أن بعض المنتخبات استغلت بطولتي كأس أمم أوروبا وكوبا أميركا، من أجل الارتقاء في التصنيف.

وقفزت منتخبات أوروبية وأميركية بمراكز عدة في الترتيب الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعدما استطاعت حصد نتائج إيجابية مكنتها من تجاوز المنتخب المغربي، على غرار كولومبيا وأوروغواي وألمانيا التي صعدت في التصنيف العالمي، بعدما كان منتخب المغرب أفضل منها في الأشهر القليلة الماضية، لكنها استغلت مشاركتها في بطولتي الأمم الأوروبية وكوبا أميركا، وعملت على تحسين مراكزها. ويتعين على منتخب المغرب، بقيادة مدربه، وليد الركراكي (48 عاماً)، تحقيق مزيد من الانتصارات، سواء خلال المباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما في سبتمبر/أيلول القادم، أم في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2025، من أجل الصعود تدريجياً في التصنيف العالمي.

ورغم تراجع منتخب أسود الأطلس في التصنيف الشهري لشهر يوليو، إلا أن زملاء القائد رومان سايس لا يزالون يتصدرون ترتيب المنتخبات الأفريقية والعربية، متقدمين على منتخب السنغال، في المركز الـ19 عالميا، برصيد 1623.34 نقطة، ومصر الثالث بمجموع 1502.34 نقطة، فيما يحتل منتخب ساحل العاج المركز الرابع أفريقيا، والـ38 عالمياً برصيد 1499.69 نقطة.

المساهمون